الأحد، 21 أبريل 2013

الأصول المناسبة لتطعيم العنب.




تتم غراسة العنب بمختلف أنواعها سواء تلك المعدّة للتحويل أو عنب الطاولة أو عنب التجفيف بتطعيم أصناف إحدى الأنواع التي جاء ذكرها في مقال سابق بهذه المدونة على أصول "portes-greffes" تمتاز بمقاومتها لحشرة الفيلوكسرا "phylloxera".
يراعى في اختيار هذه المشاتل الخاصيات التالية والمرتبة حسب أهميتها :





-         مقاومة حشرة الفيلوكسرا.
-         مدى تحملها لنسبة الكلس الفعال "calcaire actif" في التربة.
-         مدى تحملها للجفاف أو لكثرة الرطوبة في التربة.
-         مدى تحملها لملوحة التربة أو لملوحة المياه.
-         مدى تحملها لبعض أنواع النيماتود "Nématodes".

وفيما يلي الأصناف المرخص في استعمالها :
-         ميلاردات 41 ب "Millardet 41 B" : صنف متوسط القوة يمتاز بتحمله الجيد للكلس الفعّال "41 بالمائة"، متوسط التحمل للجفاف و حساس لكثرة المياه والملوحة، تلقيمه سهل وله ميزة التبكير في نضج الثمار.
-         روجيري 140 ر "Ruggeri 140 R" : صنف قوي، يمتاز بتحمله المتوسط للكلس الفعال "30 بالمائة" وللجفاف لكنه حساس لكثرة المياه والملوحة، تلقيمه سهل، وعلى عكس ميلاردات 41 ب له ميزة التأخير في نضج الثمار.
-         ريشتار 110 ر " Richter 110 R" : صنف قوي، تحمله ضعيف للكلس الفعال "16 الى 17 بالمائة" وجيد المقاومة للجفاف، غير أنه حساس لكثرة المياه في التربة، يتحمل الملوحة، تلقيمه سهل، ويساعد على التأخير في نضج الثمار.
-         ريتشار 99 ر " Richter 99 R" : صنف قوي تحمله ضعيف للكلس الفعال " 16 الى 20 بالمائة" ومتوسط للجفاف ولكنه حساس لكثرة المياه في التربة، يتحمل الملوحة، تلقيمه سهل ويساعد على التأخير في نضج الثمار.
-         بولسان 1109 ب "Paulsen 1103 P " : صنف قوي لا يتحمل أكثر من 16 الى 17 بالمائة من الكلس الفعال، متوسط المقاومة للجفاف ولكنه يتحمل نسبيا كثرة المياه والملوحة، تلقيمه سهل وتاثيره على نضج الثمار يتغير حسب نوع التربة والظروف المناخية السائدة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق