الأربعاء، 24 أبريل 2013

تقنية زراعة الكمون





التداول الزراعي: يجب تجنب زراعة الكمون في نفس القطعة إلا بعد زراعة أخرى أو مرور موسم زراعي على الأقل وذلك لتفادي انتشار الامراض والحشرات.
تحضير الأرض والتسميد: حراثة متوسطة خلال شهر سبتمبر على عمق 20 صم الى 25 صم أي شهر قبل موعد الزراعة. ويتم خلالها فرش السماد العضوي بمعدل 10 طن/هك.
سوبار الفسفاط: 75 : 45 بالمائة P2O5  كلغ/هك
سلفاط البوطاس: 60: 48 بالمائة K2O  كلغ
حراثتان متقاطعتان بآلة "كروفر كراب" وتنعيم التربة بطريقة جيدة لإعداد فراش البذر، باعتبار حجمها الصغير. وفي بعض الحالات ينصح بنثر مبيد حشري لحماية البذور والزراعة من بعض الديدان والأمراض الفطرية.
يزرع الكمون مباشرة في الحقل عن طريق البذور، ويحتاج الهكتار بالنسبة للكمون المروي ما بين 5 و 7 كلغ في حالة الزراعة في أحواض، ومل بين 4 و6 كلغ عند الزراعة على الخطوط، وبين 3.5 إلى 5 كلغ في حالة الزراعة نثرا بالنسبة للكمون البعلي. يجب استعمال بذور ممتازة خالية من الأمراض والحشرات.
ملاحظة: توضع البذور في الثلاجة مدة 24 ساعة قبل البذر لتسريع عملية الإنبات.
طريقة الزراعة والكثافة: يزرع الكمون بآلات الزراعة بعد تعديلها أو يدويا على خطوط متباعدة أو في أحواض أو نثرا ويحبذ لذلك خلط البذور بالرمل بمعدل ثلث بذور وثلثين رمل للحصول على زراعة متوازية على كامل المساحة المزروعة.
طريقة الخطوط: خطوط متوازية متباعدة بمسافة 70 إلى 80 صم وتزرع فيها البذور على بعد 30 الى 35 صم بين النباتات " حسب نظام الري المستعمل".
طريقة الأحواض: أحواض تبعد عن بعضها حوالي 30 صم من جميع الجهات ويبلغ معدل طولها 3 م على عرض 1 الى 1.5 م وذلك لتسهيل عملية التحمير فيما بعد.
ملاحظة: في صورة عدم التأكد من نقاوة وسلامة البذور ينصح بمضاعفة الكمية للحصول على الكثافة المنصوح بها وعلى عمق لا يتجاوز 2 صم في جميع الحالات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق