السبت، 27 أبريل 2013

مقاومة انسداد القطارات بشبكات الري الموضعي:


تعتبر ظاهرة انسداد القطارات من أهم المشاكل التي تواجه أنظمة الري الموضعي وذلك لأن الماء يجري بكميات قليلة وبضغط منخفض من خلال فتحات صغيرة لموزعات الماء أو القطارات وبالتالي يصبح من السهل حصول الانسداد الناتج عن الحبيبات المعدنية ( رمل – طين) أو المواد العضوية ( أجزاء نباتية، حشرات..) أو الترسبات الكيماوية ( كربونات، كبريتات، معادن ثقيلة، أسمدة ..) وغير ذلك فضلا عن العوامل البيولوجية كالبكتيريا.
ولمعرفة أسباب الانسداد نقوم بفتح إحدى نهايات أنابيب الري Lignes GR أو فك أحد القطارات الموجودة في نهاية الخط والاطلاع على لون المادة المترسبة التي عادة ما يفسر لونه طبيعتها: فإن كانت ذات لون أبيض فإن الترسبات كلسية أما إذا كان لونها بني ( لون الصدأ) فإن الترسبات حديدية أما كان اللون بني زيتي المظهر فإن الترسبات ناتجة عن البكتيريا والفطريات.


الخزانات أو الأحواض:
يعتبر ضخ المياه مباشرة من البئر السطحية أو العميقة مخاطرة لأننا لا نضمن نقاوة المياه من الشوائب المعدنية ولا الشوائب العضوية. إدراج حوض ضمن دائرة عناصر شبكة الري الموضعي يساهم بطريقة مباشرة في ترسيب الشوائب خاصة المعدنية منها.
المصفاة المعدنية ذات الغرابيل Filtre à tamis:
ضرورية خصوصا إذا كن مصدر المياه بئر سطحية و لايجب أن ننخدع بمظهر اللمياه حتى ول كانت تبدو صافية.
بالنسبة لمياه السدود ومياه الآبار العميقة ننوه بضرورة مصفاة الرمل والمصفاة المعدنية ذات الغرابيل ويستحسن إضافة حوض ترسيب.
معالجة ترسبات الأملاح المعدنية:
تكون ترسبات الأملاح المعدنية وخاصة منها أملاح الكالسيوم على شكل طبقة بيضاء اللون ملتصقة بالجدران الداخلية لأنابيب الري والقطارات.
ولمعالجة ترسبات الأملاح المعدنية ينصح بإضافة الحامض الفسفوري الذي يعتبر سمادا معدنيا وليست له آثارا جانبية على الزراعات وذلك بضخه 30 إلى 60 دقيقة وإيقاف عملية الري لمدة 24 ساعة وبعد ذلك الرجوع لاستعمال المياه العادية بدون إضافات لغسل المواد العالقة ويستحسن فتح نهايات خطوط القطارات ولو لربع ساعة وبذلك تكون الشبكة نظيفة وجاهزة للاستعمال من جديد.
ملاحظة: في صورة استعمال الحامض العالي التركيز يتعين التخفيف من تركيزه بحيث يكون 3 إلى 8 لتر في كل 100 لتر ماء.
تنتج ترسبات المواد العضوية عن بقايا النباتات والطحالب والبكتيريا التي تنمو داخل قنوات الري فوق المواد اللزجة في غياب الضوء مما يمكن من تجميع حبيبات الطين حولها وسد القطارات. أما الطحالب فهي تنمو على سطح الماء وتتجمع في الخزانات أو داخل أنابيب الري، ولمعالجة الترسبات العضوية نقوم بإضافة مادة الكلور ( ماء الجفال) Eau de javel إلى مياه الري بتركيز من 1 إلى 5 ملغ في اللتر من المادة الفعالة وذلك لمدة 15 يوما أو بعد كل عملية ري. ( يمكن لعمليات الصيانة أن تكفينا شر استعمال مياه الجافال التي لا أنصح بها شخصيا، " تغطية الأحواض وصيانتها بشكل دوري "فكرة جيدة.
يستحسن إضافة الجافال في نهاية عملية الري لأنه موجه للمعدات وليس للنباتات وإضافته أخيرا تسمح ببقائه في القنوات وحتى عند وصوله للنباتات لا تأخذ منه الكثير ، مع الحرص على احترام المقادير المنصوح بها لأن ماد الجافال مضرة بالنباتات.
نصائح لما قبل بداية موسم الري وما بعده:
قبل بدية موسم الري ينصح ب: تشحيم المكونات الميكانيكية لأجهزة الري طبقا للتعليمات بدليل العناية. واختبار عمل الآلات والتجهيزات قبل الشروع في الري مع الحرص على تنظيف الأحواض بعناية بالماء المخلوط بالجافال للقضاء على الطحالب.
وفي نهاية الموسم ينصح بالعمل على معالجة الرواسب المعدنية وإفراغ شبكة الري من المياه. تغيير حصى المصفاة الرملية كل سنة أو سنتين على أقصى تقدير حسب نوعية المياه المستعملة وأداء شبكة الري خلال الموسم. تنظيف غربال المصفاة المعدنية باستعمال فرشات لينة أو القيام بتغييرها عند الضرورة.
ومن التوصيات العامة ننوه بما يلي:
الحرص إن أمكن على تغطية حوض المياه وذلك للتخفيف من نسبة الترسبات العضوية.
الحرص على تنظيف الحوض بصفة دورية وتفريغه من المياه تماما VIDANGE  و غسله بمادة الجافال وإزالة الأتربة وكل الشوائب به..
ردم القنوات الرئيسية للشبكة للمحافظة عليها من التلف.
قد تكون هناك عيوب ميكانيكية على مستوى القطارات لا بأس من مراقبتها والتدخل عند اللزوم.
لا تترددوا في قياس أداء القطارات وذلك بوضع قارورة تحت القطار لمدة نصف ساعة أو ربع ساعة وقياس الكمية ومقارنتها بما كنت تعتقد أنك تعطيه للنبتة.
عند بداية الري بالتنقيط يستحسن أن تكون التربة رطبة ولو بصفة نسبية لذا أحسن توقيت لبداية الري هو مباشرة بعد الأمطار وفي صورة غياب الأمطار يستحسن القيام بعملية ري بالرش تليها مباشرة انطلاق عملية الري الموضعي.
قطار واحد بجانب شجرة أثبت في كثير من الحالات عدم جدواه، الحرص على مد عدد 2 خطوط خصوصا لري الأشجار المثمرة وذلك بهدف خلق توازن للمجموع الجذري للشجرة.
لا  تتردوا في طرح الأسئلة أسفل هذا لأن الموضوع به الكثير من التوصيات لم آت حتى على نصفها.

هناك تعليق واحد:

  1. شركة عزل خزانات بمكة
    نحن افضل من يقدم نظافة خزانات بمكة من اجل مساعدتك فى ان يتوافر لديك خزان مياه نظيف كما اننا شركة عزل خزانات بمكة تعمل على حماية خزان المياه لديك من التلوث الذى قد يحدث نتيجة العوامل الخارجية التى قد تؤدى الى انهيار خزان المياه بشكل كامل فعليك الاتصال بنا الان ان اردت الحصول على مياه نظيفة
    نظافة خزانات بمكة
    https://elbshayr.com/6/Cleaning-tanks

    ردحذف