السبت، 13 أبريل 2013

النحل والهواتف النقالة.



 إختفاء العديد من خلايا النحل في عديد من الأماكن في العالم حير مربي نحل العسل والعلماء على حد السواء. هذه الظاهرة التي كثيرا ما عزاها العلماء إلى الاستعمال المفرط للمبيدات والتغير المناخي وحتى استعمال النباتات المطورة جينيا كانت محل بحث في جامعة البنجاب بالهند حيث حددت الدراسة أن السبب إلكتروني بالأساس والمتهم الرئيس فيها هم الهواتف النقالة.

في تجربة فريدة من نوعها أجراها علماء في جامعة البنجاب بالهند على خليتي نحل حيث وضعوا الخلية الأولي بجانب عدد 2 هواتف نقالة يقع تشغيلهما كل يوم لمدة 15 دقيقة على مرتين يوميا ولمدة ثلاثة أشهر. بعد هذه المدة اتضح للعلماء النقص الفادح على مستوى كمية بيض الملكة وعدد الأفراد في الخلية المجهزة بالهواتف كما أن شغالات هذه الخلية قد تخلوا تماما عن صنع العسل وقل عدد الراجعين منهم للخلية بعد جمع حبوب اللقاح 
بعد جمع هذه الملاحظات يؤكد العلماء على أن حشرات النحل تتعرض لتلوث إلكتروني حقيقي من جراء اللعب الإلكترونية والهواتف النقالة وكل المعدات الالكترونية التي تصدر موجات تؤثر على تحديد النحلة لمكان انطلاقها بحيث تجد صعوبة في تحديده وينتهي بها الأمر إلى الضياع في الطبيعة. عديد من متعاطي تربية النحل بلندن يقولون أن خلايا نحلهم موجودة في مناطق بها ضغط كبير للهواتف النقالة ومع ذلك تعيش أفراد النحل بصورة طبيعية.
هل للهواتف النقالة فعلا يد في اختفاء ذباب العسل أم أن الأمر يعزى لعديد العوامل مجتمعة.
محسن االلافي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق