الاثنين، 22 أبريل 2013

صيانة شبكة القنوات ومعدات التسميد



تتكون قنوات شبكات الري الموضعي غالبا من 3 أنواع:
1) القنوات الرئيسة.
2) القنوات الثانوية.
3) القنوات الفرعية الحاملة للقطارات.
يستحسن ردم القنوات الرئيسية تحت الأرض لتفادي تأثرها بأشعة الشمس وبقية العوامل الطبيعية كما يجب وضع باقي القنوات خاصة منها الفرعية الحاملة للقطارات في أماكن مظللة مباشرة بعد انتهاء الموسم الزراعي وهي عملية نسهم من خلالها في المحافظة على المعدات من التلف جراء أشعة الشمس والقيام بتحضير الأرض في ظروف طبيعية دون عوائق. غير أن المنصوح به ضرورة العمل على تنظيف كامل شبكة القنوات بتشغيلها بعد فتح نهاياتها لضمان التخلص من الترسبات وذلك مباشرة بعد نهاية الموسم وقبل لف القنوات ووضعها جانبا في مكان مظلل.
معدات التسميد:
تتكون معدات التسميد في الغالب من :
إناء لإذابة الأسمدة.
حاقن لمواد التسميد.
آلة لخلط ومزج الأسمدة.
معدات ملحقة للتصفية وصمامات.
يجب أن يكون مكان معدات التسميد بين باقي معدات محطة التصفية والمصفاة ذات الغرابيل بحيث يجب أن تكون المصفاة ذات الغرابيل القطعة الأخيرة في ترتيب محطة التصفية ولا يوجد بعدها إلا القنوات الرئيسية والثانوية وتلك الحاملة للقطارات وذلك لضمان عدم وصول المواد غير الذائبة إلى القطارات وانسدادها.
العمل على تنظيف إناء إذابة الأسمدة قبل كل عملية تسميد والتأكد من أن آلة خلط الأسمدة تقوم بعملها جيدا وعند ملاحظة ترسبات كثيرة بإناء الإذابة يرجى التخليط يدويا إلى حين التأكد من ذوبان الأسمدة وتكتمل العملية بتجربة المزارع ومعرفة مصدر الأسمدة التي يجب أن تكون مطابقة لمواصفات الاستعمال في الري الموضعي.
المحافظة على حاقن الأسمدة بغسله من حين لآخر وتشغيله بالماء الصافي فقط عند كل عملية صيانة. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق