الأربعاء، 24 أبريل 2013

زراعة الشعير / تحضير الأرض والبذر


التقنيات الزراعية
تحضير الأرض
البدء بالحراثة في أواخر فصل الربيع على اثر حصاد الزراعة السالفة أو في الخريف بعد أمطار الخريف الأولى.يخير اللجوء إلى الحراثة متوسطة العمق " 15 إلى 20 صم" عند استعمال محراث ذو سكة.يحبذ استعمال آلة الشيزل في المناطق شبه الجافة حتى نتمكن من إحكام التصرف في مياه الأمطار بمزارع الشعير البعلية وتجنب تكوين صفيحة الحراثة "semelle de labour".


التسميد القاعدي:
100 إلى 150 كلغ من مادة ال D.A.P  أما البوتاس فلا يعطى إلا إذا ثبت نقصانه عبر تحليل التربة.
تحضير مهد البذر :
عبر حراثة سطحية "recroisement" مرة أو مرتين بهدف الحصول على مهد بذر مسطح وناعم يؤمن نسبة ضياع قليلة عند الإنبات، يستحسن الاستعمال المزدوج للآلات ذات الأقراص "pulvériseur, cover crop" مع الآلات ذات الأسنان "cultivateur, herse" وذلك اجتنابا لتكوين صحيفة الحراثة "semelle de labour".
اختيار البذور:

يفضل استعمال البذور الممتازة التي تضمن أقصى حد من طاقة الإنبات، ونقاوة النوع والصنف وخلوها من كل أنواع الشوائب والأمراض التي يمكن أن تنتقل عن طريق البذور.
يمكن أيضا استعمال البذور العادية المعالجة في حالة عدم توفر البذور الممتازة مثلما هو الحال في السنوات التي تلي السنوات الجافة.
ولاستعمال البذور المنتجة محليا، لابد من الحرص على أخذ بعض الاحتياطات الضرورية كمعالجة البذور بالمبيدات البذرية واحترام القواعد التي تضمن جودتها، من ذلك أن تكون وليدة بذور ممتازة، خالية من بذور الأعشاب الطفيلية وسليمة من أمراض تخطّط وتفحمات الشعير التي تنتشر حصريا عبر البذور.
كثافة البذر:
لإنتاج الحبوب وجب الاعتماد على وزن الألف حبة ونوعية البذور " طاقة الإنبات والنقاوة " مع اعتماد كثافة بذر تقدر ب 250 نبتة/م²  في المناخ شبه الجاف. و350 نبتة/م² في المناطق التي تسجل تساقطات سنوية أكثر من 400 مم وبالمناطق المروية. أما بالنسبة للاستعمال المزدوج للشعير، يجب زيادة 10 بالمائة للكثافات سالفة الذكر.
تاريخ البذر :
عموما، ينصح ببذر الشعير لإنتاج حبوب الشعير ابتداء من 10 نوفمبر إلى موفى الشهر ذاته حتى يتسنى للزراعة أن تكون كساء خضريا قويا قبل دخول فصل الشتاء "بداية من شهر ديسمبر".
ضمن منظومة الاستعمال العلفي أو المزدوج للشعير، ينبغي تبكير البذر " شهر أكتوبر " قصد تحفيز النمو الخضري والحصول على أعلى حد من المردود العلفي.
عمق البذر:
إن عمق البذر الأمثل لزراعة الشعير يبلغ بين 3 إلى 3.5 صم.
من تداعيات الزراعة العميقة الحصول على كساء نباتي ضعيف، قليل التجذير ، غير متجانس وحساس للأمراض والآفات.
زراعة الشعير يدويا أو بآلة نثر السماد ثم تغطيته باستعمال آلة ال "cover crop" تؤدي حتما إلى زراعة عميقة وغير متجانسة.
يضل البذر الآلي الطريقة المثلى لزراعة الشعير خصوصا إذا ما تم تعديل الآلة حسب الكثافة المرغوب فيها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق