الأربعاء، 24 أبريل 2013

آفات وأمراض الكمون:



يعد الكمون من النباتات الحسّاسة والشديدة التأثر عند الإصابة بالأمراض والآفات. ومن أهم هذه الأمراض نخص بالذكر :
الأمراض:
مرض ذبول الكمون: fusarium oxyporum : هو مرض يسببه فطر الفيزاريوم الذي يعيش في التربة وينتقل عن طريق البذور. تتمثل الوقاية من هذا المرض في استعمال بذور سليمة وتطهير التربة قبل الزراعة بإحدى المبيدات الفطرية. علما وأن اتباع دورة زراعية محكمة يعد من أحسن آليات الوقاية من هذا المرض.
مرض البياض الدقيقي :Oidium : هو مرض يصيب الأوراق والأزهار والحبوب. تظهر علامات المرض بتواجد بقع دقيقة بيضاء أو رمادية اللون وتؤدي إلى ذبول الأوراق وسقوطها والحصول على حبوب غير ناضجة وذات نكهة رديئة. ويمكن مقاومة هذا المرض باستعمال المبيدات على أن يتوقف الرش قبل عملية الحصاد بشهر واحد على الأقل.
مرض تعفن الجذور أو الحمراء: تتمثل أعراضه في ذبول مفاجئ للنبتة ثم جفاف جزئي الى غاية هلاك أو إتلاف كامل للنبتة. وينصح عند ذلك باقتلاع النباتات المصابة وحرقها خارج الحقل على ان مكافحته لا تتم إلا باستعمال بذور سليمة ومراقبة، أو مداواة البذور الذاتية بالمبيدات واعتماد دورة زراعية محكمة.
الحشرات:
الألتيز: Altise  :  حشرات صغيرة سوداء تحدث أضرارا بالاوراق، تظهر في الفترات الحارة من السنة. يقع مقاومتها بمبيد حشري مرخص في استعماله.
ديدان التربة vers du sol  :
عدة ديدان تعيش في التربة وتتغذى من جذور النبتة. تقع مقاومتها عبر تطهير التربة قبل الزراعة بمبيد.
حشرة المن: هي من أخطر الحشرات التي تصيب الكمون. تقع الوقاية منها عبر استخدام الطرق الحيوية باستعمال بعض البكتيريا التي تعيش على حشرة المن وتسبب هلاكه.
ملاحظة: هناك حشائش خطيرة موجودة بمزارع الكمون وهو ما يعبر عنه بالكمون الذكر وهذا النوع يؤدي الى ضعف الإنتاج لذا يجب التركيز على إزالته بمجرد ظهوره حتى لا تنمو وتكون بذور تؤخذ أثناء الحصاد وتختلط ببذور الكمون.

هناك 3 تعليقات:

  1. شركة مكافحة حشرات بجدة مجربة
    الانتهاء من الحشرات تماما امر ليس مستحيل فقد كل ما تحتاجه الاعتماد على شركة متخصصة ومضمونة لضمان حصولك على خدمات ابادة الحشرات بأعلى جودة وللحصول عليها ايضا بأقل الاسعار فليس هناك افضل من المنزل افضل شركة مكافحة حشرات بجدة التي تقوم بتوفير اجود انواع المبيدات الحشرية المستوردة والفعالة واعتمادا على فرق العمالة المدربة فهي شركة مكافحة بق الفراش بجدة, مكافحة النمل الابيض بجدة, مكافحة فئران بجدة, مكافحة صراصير بجدة, مكافحة ثعابين بجدة, مكافحة العته بجدة
    شركة مكافحة بق الفراش بجدة
    http://elmnzel.com/pest-control-jeddah/

    ردحذف

  2. شركة مكافحة حشرات بالمدينة المنورة

    اننا شركة مكافحة حشرات بالمدينة المنورة نقوم بمكافحة الحشرات باستخدام احدث انواع رش الحشرات من إبادة الصراصير و الذباب و العقارب و النمل الابيض و الثعابين و الفئران باقل الاسعار و احسن الاساليب
    نقدم ايضاً خدمة مكافحة البق بالمدينة المنورةنقوم بإبادة و مكافحة البق باستخدام احدث انواع المبيدات و الرش لقتل بق الفراش نهائياً عن طريق فرق عمل متخصصة في المكافحة

    مكافحة البق بالمدينة المنورة

    http://elmnzel.com/pest-control-medina/

    ردحذف
  3. شركة مكافحة النمل الابيض بمكة
    التخلص من النمل الابيض الذى يزعجك يتطلب تواصلك مع شركة مكافحة النمل الابيض بمكة حيث انها تمتلك المعدات و الادوات المخصصة فى مكافحة النمل الابيض بمكة ولكن اولا لكى تستطيع التخلص من النمل الابيض بشكل نهائى عليك البحث عن افضل شركة مكافحة النمل الابيض بمكة حتى تضمن النتيجة المطلوبة
    افضل شركة مكافحة النمل الابيض بمكة
    https://elbshayr.com/3/Pest-control

    ردحذف