السبت، 13 أبريل 2013

تقليم الرمان


1.    زبيرة أو تقليم التكوين:

تهدف عملية تقليم التكوين إلى الحصول على شجرة رمان في شكل كروي بجذع واحد وأربعة أو خمسة فروع  تتجه في كل الاتجاهات، متوازنة في مجموعها الخضري ونقدر أن إنتاجها سيكون موزعا بين أغصانها بشكل متوازي.
بعد سنة من الغراسة و في فصل الشتاء سنجد حتما وفي الظروف العادية العديد من النموات على الفسيلة التي قمنا بوضعها في الحفرة ووفرنا لها أسباب النمو، هذه النموات نختار من بينها الأقوى والأصلح ليكون الجذع ومحور شجرة المستقبل. نقوم بحذف بقية النموات ونحتفظ بما تم اختياره على أن نقصه على مستوى 60 إلى 70 صم. على مدى الثلاثة سنوات الأولى نختار أربعة أو خمسة نموات جانبية بالجذع الذي اخترناه ونقوم بحذف الباقي من أغصان نقدر أنها ملتوية أو اتجاهها لا يتناسب مع الشكل الكروي المطلوب. في نهاية السنة الثالثة تكون لدينا شجرة رمان متوازنة بأربعة أو خمسة فروع قابلة للدخول في مرحلة الإنتاج.
2.    زبيرة أو تقليم الإنتاج:
نظرا لأن شجرة الرمان تثمر على الأغصان التي عمرها سنة واحدة تنحصر زبيرة الإنتاج في تخفيف النموات المفرطة "Gourmands" بالشجرة والحرص خصوصا على أن تكون النموات الحاملة للثمار أقرب إلى مركز الشجرة وذلك لتقليل نسبة تكسر الأغصان الحاملة للثمار من ذلك أن نقوم بحذف النموات التي يبدو أنها تتجه خارج قطر الشجرة والنموات المتيبسة أو الملتوية أو تلك التي تعوق حرية تنقل الهواء بين أغصان شجرة الرمان. أما بالنسبة للأغصان المسنة فيجب الحرص على إزالتها بشكل تدريجي وتعويضها بنموات جديدة لأنها لا تحمل إلا القليل من الثمار. تفضل شجرة الرمان أن يكون لديها في كل غصن ما يسمى (بالجباد) أو "Prolongement " وهو غصن صغير مهمته تسريع عملية امتصاص المياه ولا يحمل ثمارا عادة.
تثبت التجارب أن شجرة الرمان ذات الجذع الواحد والتي يقع تشذيبها بصفة خفيفة سنويا أكثر إنتاجا من أشجار الرمان التي تعتمد على الكثير من النموات وليس لها جذع رسمي وعادة ما تكون متشابكة الأغصان وقليلة الإنتاج.
ملاحظة: ينصح بالعمل على مراقبة الأغصان التي تظهر أسفل الشجرة طيلة السنة وإزالتها بصفة منتظمة لأن تركها يساهم في إضعاف الشجرة وتكاثر الأمراض والحشرات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق