الثلاثاء، 16 أبريل 2013

للحب رائحة وليس بوسعها، ألا تفوح مزارع الدراق


فوائد الخوخ

تحتوي ثمار الخوخ على نسب متوازنة من الأحماض العضوية والسكريات لذيذة الطعم وبنكهة أصلية ، غنية بالمياه ومنعشة. الخوخ أو الدراق لا يشمل الكثير من السعرات الحرارية فحبة خوخ متوسطة الحجم لا يتجاوز محتواها 40 إلى 50 سعرة حرارية. من الثمار الممكن تناولها من طرف كل الأصناف العمرية دون خوف حتى الرضع وذلك لليونة أليافها ولطفها على المعدة ويمكن تقديمها حتى للرضع مسلوقة أو مجروشة أو كاملة خصوصا عندما تكون حبة الفاكهة مكتملة النضج و(بيولوجية المنشأ لأن تأثير المواد الكيماوية على الغلال أصبح هاجسنا جميعا).
توفر حبة فاكهة الخوخ 8 إلى 10 ملغ فيتامين C و حوالي 10 إلى 12 بالمائة من السعرات الحرارية الموصى بها فضلا عن أصباغ الفلافونويد الذي ينشط الدورة الدموية خصوصا على مستوى شعيرات الدم داخل الجسم ويساعد على مجابهة انعكاسات إجهاد الدورة الدموية تحت تأثير حرارة الصيف. ويوفر الخوخ الفيتامين A ويساهم في حماية الجلد ومضادة للتأكسد الخلوي ويعتقد أن ثمار الخوخ مانعة لبعض أنواع السرطانات. كما يساهم الخوخ خصوصا الناضج منه وذو اللون الأحمر في تعديل تمعدن الجسم بمواد من بينها البوطاسيوم والمنغنيز والفسفور والحديد لأنه مصدر مهم لهذه المعادن التي تقلل من الإجهاد وتقوي الذاكرة ولها تأثير مميز على العضلات بما في ذلك عمل عضلات القلب. و يعتبر الخوخ غذاء مثاليا للأم أثناء حملها , فهو غني بالألياف الغذائية ويحمي من الإمساك الذي يصاحب الحمل عادة, و هو غني بالبيتا كاروتين الذي يتحول إلى فيتامين A الضروري لغذاء الجنين. ويحمل الدراق خصائص مضادة للغثيان والقيء التي تصاحب فترات الحمل. كما أن الخوخ مشهور أيضا بمحتواه الغني من البوتاسيوم الضروري جدا للحمل والرضاعة , فهو يساهم في إحداث التوازن المائي بالجسم , ويعمل على تخفيف احتباس السوائل بالجسم , وحدوث ارتفاع لضغط الدم , ونقص البوتاسيوم يسبب التقاص العضلي وآلام العظام للحامل.
كما للدراق فوائد على البشرة بحيث يعمل على تجديدها وترطيبها و يحمي الجلد من التجاعيد والتبقع. مفيد للريجيم ومغذي للأطفال في طور النمو يأكل ناضجا وكاملا ومجففا وفي شكل عصير ومربيات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق