الخميس، 11 أبريل 2013

العناية بأشجار الرمان:




أ‌.       خدمة الأرض: تنحصر خدمة الأرض خصوصا في الغراسات المكثفة في إزالة الأعشاب الطفيلية باستعمال المبيدات البيولوجية خصوصا تحت الأشجار ويمكن استعمال طرق الحش الميكانيكي بين الأسطر. أما في الغراسات المختلطة كالواحات مثلا تعتمد خدمة الأرض على الخدمة الموجهة للزراعة الأساسية.
ب‌.  الري: للحصول على إنتاج وافر ونتائج مرضية يمكن إدراجها ضمن جدول مقارنة المصاريف بالإنتاج يجب العمل على ري أشجار الرمان منذ ظهور الأوراق حتى بداية الجني. وتعد فترة الري من الفترات الحساسة التي تحدد كمية ونوعية الثمار وقابليتها للتسويق من عدمه. بصفة عامة يمكن بداية الري في مزارع الرمان منذ شهر مارس على أن تكون العملية دورية ومنظمة من حيث الكمية وأن لا تتجاوز دورة الرجوع للري 15 يوما. للإشارة طول المدة الفاصلة بين عمليات الري وعدم احترام الدورية في الري غالبا ما يؤثر سلبا على الثمار التي تتشقق. تتلف عملية التشقق ما لا يقل عن 17 بالمائة من الإنتاج عادة وهي نسبة نحسبها كبيرة إذا ما ضمنت في وادي المرابيح.
حاجيات أشجار الرمان تتراوح بين 6000 و 8000 متر مكعب في الهكتار الواحدوفي السنة وذلك حسب نوعية التربة وطريقة الري المستعملة.
تتحمل أشجار الرمان المياه ذات الملوحة المرتفعة نسبيا 4 غ لتر دون التأثير على كمية الإنتاج ولا على نوعية الثمار.
تتحمل أشجار الرمان الحرارة والجفاف دون إفراط مما يفتح لنا نافذة إمكانية زراعة الرمان دون ري بالمناطق التي تفوق فيها كميات الأمطار معدل 350 مم سنويا غير أن ثمار الرمان المنتج دون مياه ري عادة ما تكون من النوع الرديء وتتعرض للتشقق باستمرار.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق