الأحد، 21 أبريل 2013

فيلوكسيرا العنب / الدابة السوداء



فيلوكسيرا العنب حشرة صغيرة الحجم غير مرئية بالعين المجردة إلا إذا كانت في شكل مجموعة تشبه حشرة المن، تعيش على امتصاص عصارة جذور الكروم وتوفر الظروف الملائمة لظهور الفطريات على الجذور مما يؤدي إلى تعفنها. أصل الحشرة من أمريكا الشمالية ثم انتقلت إلى انجلترا ففرنسا ثم إلى أوروبا وإفريقيا ثم وتركيا والمشرق العربي. تضررت من جراء هذه الحشرة كل بساتين الكروم بالعالم تقريبا لسهولة تنقل المرض ولبطء التفطن إليه حيث يمكن أن تدوم الفترة بين بداية الإصابة وموت الشجرة حتى 5 أو 8 سنوات، فضلا عن أن ظواهر المرض يمكن أن تختلط مع مع ظواهر أخرى كالخلل الغذائي الناتج عن نقص بعض المعادن.
هناك جيلان من الفيلوكسيرا الجيل الأول وهو الأخطر يعيش على الجذور ونتائجه حتمية موت الشجرة بين 3 – 5 أو حتى 8 سنوات. والجيل الثاني وهو ما يسمى بالفلوكسيرا الورقية لا يؤدي عادة إلى موت الشجرة بل يضعف أدائها حيث يظهر نوع من الجرب على الأوراق التي تتلون باللون الأصفر وتسقط قبل موعدها، يعش هذا الجيل على الأوراق.
بعد تطور المساحات المصابة بفرنسا والعالم وجد العلماء و مزارعي العنب أنفسهم دون سلاح أمام حشرة تهدد مزارع كروم العالم بالفناء وبدراسة الظاهرة اتضح أن الكروم المزروعة في أراضي رملية لم تتأثر بهذه الحشرة وأن الأصناف ذات أصول طعوم أمريكية كذلك لم تتأثر.
ويعد إلى حد الآن الاعتماد على أصول التطعيم المقاومة للحشرة وزراعة الكروم بالأراضي الرملية من أهم الوسائل الناجعة لمقاومة فيلوكسيرا العنب.

هناك تعليق واحد:

  1. شركة مكافحة النمل الابيض بمكة
    ان شركة صقر البشاير شركة مكافحة النمل الابيض بمكة الوحيدة التى سوف تساعدك فى التخلص من النمل الابيض بشكل نهائى وليس ذلك فقط بل انها يتوافر لديها افضل فريق من العمال المدربين على اداء خدمة رش مبيدات بمكة الخدمة التى تشمل مكافحة بق الفراش بمكة , مكافحة صراصير بمكة و ايضا مكافحة قوارض بمكة
    رش مبيدات بمكة
    https://elbshayr.com/3/Pest-control

    ردحذف