الخميس، 25 أبريل 2013

تحضير مشاتل العنب قبل زراعتها:


تسلم غراس العنب في شكل حزم على نوعين النوع الأول حزم تحتوي كل واحدة على 50 أصلا مجذرا PLANTS RACINES وغير مطعّم أو حزم تحتوي على 25 أصل مطعّم.

بعد نقلها في ظروف حسنة من المشتل إلى الضيعة ويقصد بالظروف الحسنة أن تكون الأصول المنقولة مغطاة وغير معرضة  للهواء وأن نحافظ عند وضعها في وسيلة النقل التي يستحسن أن تكون مغلقة وليس بها ممرات هواء أثناء التنقل أن نحافظ على عيون النموات كي لا تتعرض للتلف. قبل وصول شتلات العنب بيوم ينصح بتحضير خنادق إيواء للنباتات تكون في مكان مظلل وغير جاف ومحمي من الرياح توضع فيه الغراس مباشرة عند وصولها للضيعة ثم تغطى بالرمال أو بالتربة الناعمة وترش دوريا بالماء حتى لا تتأثر بالجفاف وتبقى مبللة إلى غاية زراعتها بالمكان الدائم.
قبل الغراسة مباشرة نستعمل مقصا حادا ومعقما ونقص المجموع الجذري للغراس بحيث لا نترك سوى 10 صم وبذلك نتخلص من كل الجذور المجروحة والطويلة ونحفز النبات على تكوين مجموع جذري جديد بسرعة يتلاءم والظروف الجديدة التي سيوضع فيها وبالنسبة للغراس التي ستزرع في حفر صغيرة أعدت بواسطة آلة البرامين BARRE A MINE يجب أن يكون طول الجذور حوالي 2 صم. إثر ذلك نقوم بإزالة كل العيون ما عدى الأولى والثانية أي ترك عدد 2 عيون وإزالة البقية، واختيار جذع مستقبلي واحد إذا وجد بالنبات أكثر من تفرع. مع ملاحظة وتسطير أن كل ما ذكر من عمليات تتعلق بقص الجذور وإزالة براعم أو فروع النبات نقوم بها في مكان مظلل ومحمي من الرياح لتجنب جفاف الغراس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق