الأحد، 21 أبريل 2013

هو البقدونس ويسمى معدنوس


احتياجات زراعة المعدنوس.
تحضير التربة:

تتميز نبتة المعدنوس بجهاز جذري وتدي لذلك ينصح بالقيام بحراثة عميقة بين 25 و 30 صم لتمكين جذور النبتة من استغلال ما أمكن من المواد على عمق الحراثة.

يحبذ المعدنوس التربة الهشة والخفيفة لذا يستحسن تفتيت الطوب إن وجد وترطيب الأرض وتسويتها بإحكام لتفادي عدم توزع مياه الري بصفة متوازنة وتسهيل عملية الإنبات.
الكثافة: تتراوح كثافة البذر حسب المنطقة والصنف و موعد البذر وطريقته وبصفة عامة يمكن اعتماد الكميات التالية:
البذر اليدوي: 15 كلغ من البذور في الهكتار.
البذر الميكانيكي: 7 إلى 10 كلغ في الهكتار.
مع ملاحظة الزيادة في الكميات بالنسبة للزراعات الصيفية لأن نسبة الإنبات تنخفض تحت تأثير درجات الحرارة المرتفعة وقد تصل الكميات إلى حدود 50 كلغ بالمناطق الساحلية وحتى 70 كلغ في الهكتار بالمناطق القارية شديدة الحرارة. كما ينصح بضرورة استعمال البذور التي لا يتعدى عمرها 6 أشهر.
عمق البذر ومواعيده:
يتراوح عمق البذر بين 1 و 2 صم ويتم يدويا أو ميكانيكيا مع ضرورة المبادرة بالري مباشرة بعد البذر والمحافظة على رطوبة التربة خصوصا في الأيام الأولى " لا إفراط ولا تفريط".
يمكن استعمال الجدول التالي لتواريخ البذر:
الفصل
جانفي
فيفري
مارس
أفريل
ماي
جوان
جويلية
أوت
سبتمبر
أكتوبر
نوفمبر
ديسمبر
الشتاء












الربيع












الصيف












الزراعة الاستثنائية













لتسهيل عملية التنبيت يستحسن نقع البذور لمدة 24 ساعة في الماء الدافىء 15 إلى 20 مئوية والعمل على تجفيفها قبل عملية البذر لمدة ساعة.
الري:
يتطلب المعدنوس كميات كبيرة من مياه الري لا تقل عن 3000 ويمكن أن تصل إلى 5000م3 هكتار ناقص واحد وذلك حسب طريقة الري المعتمدة وفصل الزراعة.
أما عن طرق الري المنصوح بها فهي بالرش في الشتاء والربيع وبالغمر عندما تكون الزراعة في أحواض صغيرة. أما الري الموضعي فيمكن استعماله عند زراعة مساحات كبيرة وبطريقة الميكنة وفي شكل خطوط مع التنويه بأن الري بالرش خلال فترة الصيف قد يتسبب في ظهور بعض الأمراض الفطرية على الأوراق.
مقاومة الأعشاب الطفيلية بمبيد مرخص.
التسميد:
بالنسبة للتسميد الأساسي نقترح الجدول التالي:
موعد البذر
سماد عضوي طن هك
فسفاط 45 بالمائة كلغ هك
بوطاس 48 بالمائة كلغ هك
سبتمبر
30
150
300
جانفي
30
150
300
ماي جوان
20
100
200
مارس أفريل
20
100
200
يقع خلط السماد الأساسي عند ترطيب الأرض.
أما في ما يخص تسميد العناية فينحصر فقط في مادة الأمونيتر 33 بالمائة مرة عند التحضير لعملية القص الأولى وبعد ذلك تباعا بعد كل قصة. وفي صورة استعمال الري قطرة قطرة يستحسن استعمال نفس الكميات من خلال الري الموضعي. ( 40 كلغ من مادة الأمونيتر أي ما يعادل 12 وحدة).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق