الثلاثاء، 14 مايو 2013

مشروع تجفيف الطماطم ... السهل الممتنع.




لا يتطلب مشروع تجفيف الطماطم الكثير من التقنيات وهو مشروع قابل للحياة ومربح باعتبار الطلب المتزايد على مادة الطماطم المجففة في كل أرجاء العالم.
المادة الأولية:
 يكفي أن يكون باعث المشروع منتصبا في منطقة إنتاج للطماطم لأن المشروع يعتمد على تجفيف الطماطم الفصلية الناضجة ذات اللون الأحمر الداكن ومن الأصناف الملائمة للتجفيف.

التعبئة والتغليف :
يمكن استعمال مغلفات كرتون بسعة خمسة إلى عشرة كلغ.
طريقة التجفيف :
بعد وصول كميات الطماطم إلى مكان التجفيف تقع المبادرة بغسلها لضمان الجانب الصحي، ثم فرزها يدويا للتخلص من الحبات المعطوبة والتالفة أو المتعفنة وبعد ذلك تقص الطماطم إلى جزأين طولا إما يدويا أو آليا وترش بالملح ونوضع فوق شباك التجفيف تحت أشعة الشمس.
ينصح باستعمال شباك بمنافذ ضيقة مثبتة على رافعات معدة للغرض بعلو واحد متر لتسهيل مرور الهواء وتفادي تكثف الرطوبة من جراء المياه المبخرة.
بعد انتهاء عملية التجفيف تعاد عملية غسل الطماطم وفرزها من جديد للتخلص من أي شوائب يمكن أن توجد. ويقع تغريضها للهواء الحار عبر مجفف كهربائي للتخلص من مياه الغسيل، بعد التأكد من جفاف الطماطم يقع لفها في مغلفات الكرتون وحفظها في غرف التبريد بدرجة حرارة أربعة إلى خمسة مأوية.
قبل التسويق أو التصدير لا بد من مراقبة الجودة والتأكد من عدم وجود أحياء دفيفة في طور النمو أو أجسام غريبة على شرائح الطماطم الجافة.
بالنسبة لمشروع متوسط لا بد من توفر المعدات التالية:
·      آلة غسيل طماطم.
·      سلسلة فرز.
·      آلة قص الطماطم ... بالنسبة لعملية الفرز والقص يمكن أن تكون بشكل يدوي في المراحل الأولى لبعث المشروع.
·      صناديق بلاستيك.
·      رافعات وشباك ذات منافذ ضيقة.
·      عدد 2 غرف تبريد.
·      مساحة مغطاة لا تقل عن 400 م2
·      مجفف كهربائي بهواء حار.
مشروع تجفبف الطماطم يقع في الهواء الطلق و يتطلب مساحة أرض عارية لا تقل عن 5000 إلى 10000 متر مربع./..

محسن لافي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق