الثلاثاء، 7 مايو 2013

تحريك البيض بالحاضنة المنزلية ومراقبته بالمصباح الكشاف.




ينصح، بعدم تحريك البيض خلال اليوم الأول والثاني وخلال اليومين الأخيرين من فترة الحضن. باقي المدة، من اليوم الثالث إلى غاية اليوم التاسع عشر ينصح، ونقول يجب، تحريك البيض على الأقل مرتين في اليوم.
يوجد بالسوق:
1.   حاضنات تحريك البيض بها يدويا، يعني لا بد من تدخلنا لتحريك البيض الواحدة تلو الأخرى.
2.   حاضنات نصف آلية تستدعي تدخلنا غير أننا نقلب البيض بحركة واحدة.
3.   حاضنات آلية تتكفل بقلب البيض في اوقات محددة ولا تستدعي تدخلنا.
 مراقبة البيض بالمصباح الكشاف:
 عملية تتطلب تسليط الضوء على البيضة واستغلال شفافيتها لمشاهدة ماذا يحدث بداخلها.
 بقدر نظافة قشرة البيضة بقدر وضوح الرؤية.
 كشاف البيض أداة يمكن شراءها من السوق أو صناعتها، هذه الأداة البسيطة تمكننا من التخلص من البيض الذي يحمل شقوقا لم تكن في مستوى رؤيتنا الأيام الأولى كما تمكننا من مواكبة تكوين الجنين منذ اليوم السابع فضلا عن أنها تمكننا من تحديد ما إذا كانت البيضة مخصبة أم لا.
في اليوم السابع نرى بوضوح الأوعية الدموية للجنين موزعة تقريبا على كامل أرجاء البيضة.
منذ اليوم السابع يمكن مراقبة تكوين غرفة الهواء.
مراقبة غرفة الهواء تمكننا كما سبق ذكره في التدوينة الفارطة من معرفة ما إذا كان تعديل الرطوبة يسير بالشكل الصحيح أم لا.
مراقبة البيضة بالكشاف نحدد من خلالها البيض الفاسد والذي يجب التخلص منه. البيض الفاسد عادة لا تظهر به الأوعية الدموية ويكون لونه أصفر بالكامل في حين البيض المخصب والذي يحمل جنينا في طور النمو به أوعية دموية نشاهدها في كل أرجاء البيضة تقريبا كما يمكننا رؤية جسم صغير بوسط البيضة داكن اللون به نقطة سوداء.
 هذا الجسم هو الجنين مع أحد عيني الكتكوت.
 إذا كنا متأكدين من أن البيضة صافية ولا تحمل أوعية دموية ولا جسم داكن بوسطها يمكن التخلص منها ، أما إذا كان لدينا شك نتركها للمراقبة أو الكشف المقبل في اليوم الرابع عشر.
في كشف اليوم الرابع عشر وبالرغم من أن الريش قد تكوّن وكذلك المنقار إلا أننا لا نرى شيئا بوضوح، فقط كتلة داكنة، غير أنه يمكننا تحديد البيض الفاسد الذي تركناه من باب الشك ووضعنا عليه علامة لأنه يبقى صافيا " لنقل بلون مختلف". أهمية مراقبة اليوم الرابع عشر تكمن في مراقبة غرفة الهواء والتدخل للإصلاح عند الضرورة.
مراقبة اليوم التاسع عشر: هي في الواقع المراقبة الختامية، فترة الحضن أوشكت على نهايتها، يمكن مشاهدة كتلة داكنة تقريبا في ثلثي البيضة وغرفة الهواء وهي في الحالات العادية تمثل الثلث الباقي. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق