الثلاثاء، 21 مايو 2013

طريقة التقليم التي تناسب التعريش البسيط ( GUYOT SIMPLE OU DOUBLE) :


يتناسب هذا النوع من التقليم مع أصناف العنب التي تكون فيها خصوبة البراعم السفلى ضعيفة أو معدومة. واعتبارا لهذه الخاصية يطبق هذا النوع من التقليم على الأصناف التي تكون فيها الخصوبة القصوى للبرعم بداية من البرعم العاشر أو الحادي عشر أو الثاني عشر من الغصن.
بالنسبة لكروم العنب المعرشة تعريشا بسيطا يعطي هذا النوع من التقليم جذعا بارتفاع 50 إلى  60 صم. و يعطي جذعا بحولي 150 صم بالنسبة للكروم المعرشة تعريشا مزدوجا. أما بالنسبة للكروم ذات التعريش العالي Haute PERGOLA يتفرع ذراعان عن عن كل جذع ويوجد على كل ذراع غصنين (حوامل) يقع قصهما بعد البرعم الثاني وغصن ثالث طويل BAGUETTE يقع قصه بعد البرعم العاشر أو الحادي عشر أو الثاني عشر حسب قوة الأم.
يتم التقليم الطويل بطرق مختلفة حسب طرق التعريش : بسيطا، مزدوجا أو عاليا.
1.    طريقة التقليم التي تناسب التعريش البسيط ( GUYOT SIMPLE OU DOUBLE) :
بالنسبة لكروم العنب المعرشة على سلكين من الحديد ( تعريش بسيط) ينصح باتباع طريقة التقليم (قويو المزدوج GUYOT DOUBLE ) كالتالي:
بعد غراسة شجيرات العنب وتطعيمها نتحصل خلال فصل الربيع الذي يلي موسم التطعيم على غصن واحد أو غصنين، نحتفظ بالغصن الأكثر نموا أو نقدر أنه الأحسن (غالبا الغصن القائم) ونقوم بربطه على سلك الحديد ونتخلص من الغصن الثاني إن وجد.

في الربيع التالي نقطع كل الأغصان المتفرعة ما دون الخمسين صم على ورقة واحدة (نترك ورقة واحدة فقط ونقص الباقي) وبهذا يبقى بالشجرة الثلاثة أو أربعة أغصان العليا والغصن الرئيسي، نقوم بقص الغصن الرئيسي على مستوى السلك الأول (90 صم) ونترك الباقي.

خلال فصل الشتاء الموالي نقوم بالتقليم الشتوي الأول وذلك حسب مدخرات الشجرة وقوتها على النحو التالي:

·       إذا كانت الشجرة ذات مدخرات قوية نترك حلقة إثمار تتكون من 2 طرود (6-8 براعم) و 2 دوابر تجديد ( 2 براعم).
·       إذا كانت الشجرة ذات مدخرات متوسطة نترك طردا واحد ( 6-8 براعم) و 2 دوابر تجديد ( 2 براعم).
·       إذا كانت ذات مدخرات الشجرة ضعيفة نترك 2 دوابر تجديد ( 2 براعم) فقط ونحذف الباقي على مستوى الجذع الرئيسي.
خلال فصل الشتاء تتواصل تتواصل عملية التقليم الشتوي حسب مدخرات الأشجار:
في حالة شجرة قوية المدخرات: نقص الطرود التي حملت الثمار من نقطة التحامها مع الجذع الرئيسي ونعوضها بنموات الدوابر العليا ونترك نموات الدوابر السفلى بعد قصها على 2 عيون كدوابر تجديد.
في حالة الأشجار متوسطة المدخرات نقص الطرد الوحيد الذي تم تركه والذي حمل الثمار من نقطة التحامه مع الجذع الأصلي ونقوم بتقليم الأغصان الأربعة الناتجة عن الدوابر بحيث البراعم العليا كطرود والبراعم السفلى نقصها كدوابر تجديد.
في حالة الأشجار الضعيفة سوف نجد أربعة أغصان متفرعة عن 2 دوابر نترك البراعم العليا كطرود ونقص البراعم السفلى كدوابر تجديد.
تتواصل عملية التقليم بنفس الطريقة في السنوات الموالية ( 2 طرود حاملة للثمار + 2 دوابر تجديد بكل شجرة مع مراعات ما سبق توضيحه حسب مدخرات كل شجرة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق