الأربعاء، 15 مايو 2013

ماذا فعلت حكومات العالم أمام ظاهرة الانحباس الحراري؟



لفهم ظاهرة الاحتباس الحراري، لنتكلم في البداية عن الغازات الدفيئة. هذه الغازات بالغلاف الجوي تمنع تسرب الحرارة إلى الفضاء الخارجي غير أن الأنشطة البشرية المنتجة لهذا النوع من الغازات سبب ويسبب تزايدا في نسبتها مما يساهم في ارتفاع درجات الحرارة بشكل خطير وغير طبيعي ويساعد على ذوبان الثلوج بالقطبين الشمالي والجنوبي بطريقة أسرع من العادة ويفعل ظواهر مناخية كالأعاصير والفيضانات.

الغازات الدفيئة الرئيسية هي غاز ثاني أكسيد الكربون (CO2) والميثان (CH4)، وبخار الماء (H2O)، والأوزون (03) والغازات المفلورة.

لنقل أن كوكب الأرض اليوم أكثر دفئا من أي وقت مضى ويرجع علماء البيئة ذلك إلى الأنشطة البشرية ذات العلاقة بإنتاج غازات الانحباس الحراري أو ما يسمى بالإنبعاثات من ذلك نشاط السيارات ( نفط ) والمنتجات الصناعية ومكيفات الهواء وغير ذلك ...

في الواقع ظاهرة الانحباس الحراري هي ظاهرة طبيعية ولازمة وجدت للمساهمة في التوازن البيئي على الأرض غير أننا نتكلم في هذا المجال عن انحباس حراري بشري المنشأ ( سببه الإنسان).

الغازات الدفيئة بشرية المنشأ تسبب خللا وإخفاقات كثيرة على مستوى السير الطبيعي والعادي للمنظومة الإكولوجية على كوكب الأرض، فالإنسان بإزالة الغابات مثلا يساهم في تفاقم ظاهرة الانحباس الحراري لأن الأشجار تمتص الكربون وتطلق الأكسيجين. ذوبان الجليد في القطب الشمالي عملية ينتج من خلالها غاز الميثان وهي ظاهرة تعزز الانحباس الحراري.

مخاطر الانحباس الحراري:

في الواقع المخاطر كثيرة ولا يمكن حصرها لتأثيرها على الكثير من الميادين والمنظومات خاصة الإيكولوجية منها.

1.    قد يسبب الانحباس الحراري ظاهرة الجفاف وبالتالي شح المياه التي تشكو منها الكثير من المناطق في العالم. ومعلوم أن احتياطيات المياه العذبة في انخفاض والعواقب أقل ما يقال فيها أنها ستكون كارثية على نسبة كثيرة من سكان العالم.

2.    أجزاء كبيرة من إفريقيا مهددة على نحو كبير.

3.    يمكن بل من المتوقع ارتفاع مستويات البحار بسبب ذوبان الأنهار الجليدية مما قد يؤدي إلى فقدان العديد من المناطق الساحلية في العالم ويساهم في عمليات نزوح هائلة لعديد من سكان المناطق الساحلية وما قد يترتب عن ذلك من فوضى عارمة (على سبيل المثال  يتنبأ العلماء أن تغمر مياه البحار ما يقارب من نصف الأراضي الفرنسية خلال 200 سنة إذا لم يتم فعل شيء لوقف ظاهرة الاحتباس الحراري)

4.    قد يسبب الجفاف وإزالة الغابات والزراعات المكثفة انخفاض معدل منتجات الموارد الغذائية، وبالتالي يسبب المجاعات في العالم.

5.    قد يساهم الانحباس الحراري في انتشار لأنواع خطيرة من الحشرات مثل البعوض وما يترتب عنه من ظهور لأمراض كالملاريا والحمى الصفراء وغيره....

قبل الحديث عن طريقة التعامل مع ظاهرة الانحباس الحراري وعواقبها الكارثية المحتملة نطرح السؤال التالي:

(منذ متى أدركت الحكومات خطورة المشكلة وماذا فعلوا؟ ). يتبع../.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق