الخميس، 16 مايو 2013

المعادلة الغريبة.... لاشيء = حليب.


جهاز الحلب يستعمل في الواقع التناوب بين (الفراغ) والضغط الجوي تماما كما يفعل العجل عند الرضاعة لامتصاص الحليب. عندما نشغل جهاز الحلب ونربط الكؤوس بحلمات البقرة تبدأ مباشرة عملية التناوب بين الفراغ والضغط الجوي مما يجعل الغشاء الداخلي للكأس وهو من مادة مطاطية مرنة يغلق في حضور الهواء ويفتح في انعدامه.
الفترة 1 وهي فترة الراحة وتسمى (فترة التدليك) في حالة وجود الهواء.
تمثل الصورة أسفله فترة التدليك وهي فترة تدوم لثوان معدودة يسمح خلالها النابض بدخول الهواء للقصبة التي تربط النابض بكأس الحلب وبحكم الفراغ الدائم الموجود داخل قصبة الكم ووعاء الحليب يصبح الضغط مختلفا فالوجه الخارجي للغشاء الداخلي لكاس الحلب به ضغط جوي عادي في حين الوجه الداخلي له به فراغ فينجذب هذا الغشاء إلى الداخل ويغلق الممر الرابط بين إناء الحليب والحلمة " لا سيلان للحليب" إنها فترة الراحة أو التدليك.

الفترة 2 وهي فترة الحلب:  حالة انعدام الهواء ( فراغ)
تمثل الصورة أسفله فترة انعدام الهواء ( فراغ) وهي حالة يحدثها النابض لبضع ثوان وذلك بإخلاء القصبة الرابطة بين الكأس والنابض وغلق باب دخول الهواء وبذلك يتعادل الضغط بين وجهي الغشاء الداخلي لكأس الحلب ويفتح الممر الرابط بين إناء الحليب وحلمة البقرة فيتدفق الحليب تحت تأثير اختلاف الضغط داخل الحلمة ( ضغط جوي عادي) وخارجها ( فراغ) وتنتهي الدورة لتعاد من جديد.

نظريا حركة التناوب هذه بين الضغط الجوي والفراغ تعاد 45 إلى 65 مرة في الدقيقة الواحدة. في الغالب تدوم فترة الحلب أكثر من فترة التدليك وقد يعملان بشكل متساو في بعض الآلات.

من الأخطاء الميكانيكية الشائعة سوء تعديل آلة الحلب غالبا ما يؤدي إلى فترة فراغ أطول أو أكثر من المطلوب وهي حالة تشكل خطرا على الحيوان بحيث يمكن أن تمتص الآلة بحكم فرق الضغط بين داخل الحلمة وخارجها كمية من الدماء التي من الممكن أن تضر بضرع الحيوان فضلا عن أنها تمثل حاجزا أمام خروج الحليب.
لذا يجب العمل على صيانة الآلة وتجنب استعمال الآلات التي نشك في أدائها.


اطلع على طريقة عمل آلات الحلب: طريقة عمل آلات الحلب. - Agronomique

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق