الأربعاء، 1 مايو 2013

قبل وضع البيض بالحاضنة المنزلية.


قبل وضع البيض بالحاضنة المنزلية
أي البيض صالح للتفريخ؟:
 ( البيض الطبيعي النظيف وبحجم متوسط).


التخلص من البيضات الكبيرة جدا والصغيرة جدا والمشوهة أو الحاملة لشقوق أو غير نظيفة. كما ينصح بالتخلي عن البيض ذو الأشكال غير المألوفة. ويفضل عدم الاحتفاظ بالبيض ذو القشرة السميكة جدا لأنها قد تعيق خروج الكتكوت في نهاية فترة الحضن وكذلك البيض ذو القشرة الرقيقة لتجنب تهشمها أو تشققها أثناء تحريك البيض في الحاضنة.
يمنع وبشدة غسل البيض بدعوى تنظيفه من الأجسام الصلبة، وفي الحالات الاستثنائية مع أنه غير منصوح به، يمكن استعمال فرشاة أسنان وبدون ماء للتخلص من الأوساخ على البيض. الأوساخ التي تغطي البيضة تحد من عملية التنفس لأنها تغلف المسام الموجودة على القشرة، هذه المسام مهمتها تيسير التبادل الغازي بين الجنين والهواء الخارجي، الأوساخ غالبا ما تحد من هذه العملية لذلك ينصح بالتخلص من البيض المتسخ.
 لمس البيض بأيادي بها مواد دهنية أو طلاء أو مواد لاصقة يقلل من حظوظ تصنيفها كبيضة أم. مسام قشرة البيضة فتحات ميكروسكوبية ومن السهل انسدادها، حتى تحلل الأوساخ بالماء على القشرة يساهم في انسدادها بالترسب وهو في الحقيقة السبب الرئيس لنصحنا بعدم استعمال الماء لتنظيف البيض.
هذه فكرة عن البيض الذي يمكن جمعه لتزويد الحاضنة المنزلية. لكن ما هي التدابير الواجب اتخاذها لحضن البيض بطريقة سليمة؟
حفظ البيض قبل وضعه بالحاضنة:
 (مكان مظلم، رطب، بحرارة 12 إلى 18 مأوية وبإناء لا يساعد على التدحرج).
يحفظ البيض في مكان يستحسن أن يكون مظلما بعيدا عن الغبار الذي يمكن أن يثيره بقية الدجاج في المزرعة. يستحسن وضع البيض في إناء به رمال نقية وجافة أو به قدر من القمح النظيف بمقدار ما يكفي لمنع البيض من التدحرج. ويوصى بالحفاظ في الغرفة أو مكان حفظ البيض على درجة حرارة بين  12 و  18 مأوية، مع التأكيد على ضرورة  الانتباه لموضوع درجات الحرارة لأن تدنيها تحت 12 مأوية يدخل الجنين في دائرة الخطر وارتفاعها إلى ما فوق 18 مأوية كذلك. من حيث الرطوبة النسبية داخل غرفة الحفظ ينصح بــ 75 -80 % ويتم ذلك بوضع وعاء مملوء بالماء في الغرفة عند الضرورة لتجنب فقدان البيضة لبعض محتواها من الماء.
من باب العلم بالشيء درجة حرارة ناقص 2 مأوية تجمد الجنين ودرجة حرارة 27 مأوية تجعل أعضاء الجنين تبدأ بالتكون. تجنب وضع البيض في ممر يعرضه للصدمات وتجنب وضعه بجانب آلات الغسيل لأن الاهتزازات تؤثر سلبا على سلامة البيضة.
تاريخ وضع البيض في الحاضنة يكتسي من الأهمية ما يستدعي اهتمامكم، تأكدوا أنكم موجودون في المزرعة أو المنزل في اليوم الثامن عشر لأنه ببساطة تاريخ تغيير درجة الحرارة والرطوبة بالحاضنة. تأكدوا أنكم في اليوم 21 ستكونون هناك لمواكبة الموعد السحري لخروج الصيصان.
في التدوينة المقبلة إن شاء الله نباشر بإلقاء نظرة على ما يدور بالبيضة خلال 21 يوم من الحضانة ثم نضبط الحاضنة ونضع البيض بها.  
........................................

مواضيع ذات صلة :

تعديل رطوبة حاضنات البيض المنزلية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق