الخميس، 16 مايو 2013

تقليم العنب... للأمر علاقة بالحمير.



يحكى أن حطابان كانا يسكنان بجوار غابة، وكان لكليهما كوخا للسكنى وحمارا لجلب الحطب من الغابة ونقله إلى السوق لبيعه. ومن باب " أعمل كيف جارك وإلا حول باب دارك (مثل شعبي تونسي)" كان لكليهما شجرة عنب أمام الكوخ. بعد يوم شاق من العمل رجع أحد الحطابين إلى المنزل وبعد إفراغ حمولة الحمار انشغل في فرز الحطب بينما انطلق الحمار للبحث عن شيء يأكله، ولا أدري من سوء حظ من أو من حسن حظ من أتى الحمار على ما تيسر من أغصان كرمة الجار. ولأسباب ربما تراكمية رفع الجار أمر إهمال جاره إلى القاضي. أمام قضية شحيحة الحلول أمر القاضي بتمييز الشاكي بثمار كرمة المشتكى به خلال موسم الجني وأن يكتفي المشتكى به بثمار كرمة الشاكي كعقوبة له جراء إهماله.
المفاجئة أنه عند حلول موسم الجني كانت كمية ثمار الشجرة المعتدى عليها ضعف الشجرة الأخرى كما ونوعا. هل يجب أن نترك الحمير ترتع في مزارع العنب لتحصيل إنتاج وافر؟ أم أن أجدادنا اخترعوا هذه الأسطورة للتأكيد على أن تشذيب العنب أكثر من ضروري.؟
يعتبر التقليم  أو التشذيب من أهم العوامل التي لها تأثيرا مباشرا على جودة ونوعية العنب كما أنها تساعد على انتظام الإنتاج من حيث الكم والتأخير في شيخوخة الكروم.
ويختلف التقليم باختلاف أصناف الكروم والظروف المناخية والتربة وكثافة الزراعة والسن والعناية وطريقة التعريش والخصوبة ولا غرابة إذا طلب منا اعتماد تقليم خاص  بكل شجرة خصوصا في طرق التعريش المزدوج.
يكاد تقليم العنب يتلخص في العمل على تعويض الأغصان القديمة بأغصان جديدة قادرة على الإنتاج والتخلص من الأغصان القديمة التي لا يكون إنتاجها غالبا في المستوى المؤمل.
كيفية التقليم:
تختلف خصوبة البراعم باختلاف الأصناف ويمكننا القول بأن كل صنف له خصوصية. هناك أصناف تكون فيها البراعم السفلى أكثر خصوبة مما يتطلب تطبيق التشذيب القصير (TAILLE COURTE) وبالمقابل نطبق الربيرة الطويلة للأصناف التي تكون فيها البراعم السفلى متوسطة الخصوبة.
أما بالنسبة لأصناف العنب التي تكون فيها خصوبة البراعم متدرجة من الأسفل إلى وسط الغصن ( البرعم العاشر إلى الثاني عشر ) نتبع طريقة التقليم القصيرة بالنسبة للزراعات البعلية والطويلة بالنسبة للغراسات المروية.
تطبق طريقة التقليم الطويلة في كل الحالات على الأصناف التالية:
Mourvèdre
Merlot
Cabernet Sauvignon
Cabernet Franc
Superior Seedless
Sultanine
Perlette
                                                                                            محسن الــــــــــــلافي ./..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق