الجمعة، 17 مايو 2013

تقليم العنب، المنطق لا الدراية.



يمكن أن نضع سطرا تحت نوعين فقط من تقليم العنب وهما التقليم القصير والتقليم الطويل.
أ‌.       التقليم القصير: يعتمد التقليم القصير على خاصية البراعم السفلى لصنف العنب بما معني أن هذا النوع من الزبيرة خاص بأنواع من العنب وهي تلك التي تتميز ببراعم سفلى خصبة ويقصد بالبراعم السفلى البراعم الأربعة الأولى. تتم عملية التقليم القصيرة بطريقتين :
الأولى طريقة الكأس " GOBLET ".
 والثانية تسمى " CORDON ROYAT "

 غير أن الطريقة الثانية قل استعمالها في أغلب مناطق الإنتاج لما لها من تأثير مباشر على العمر الإنتاجي للشجرة (شيخوخة مبكرة). لذا سنتكلم في هذه التدوينة عن زبيرة الكأس.
كما كل أنواع الزبيرة تشمل هذه الطريقة ( زبيرة التكوين وزبيرة الإنتاج و زبيرة التجديد).
1.     زبيرة التكوين:
بعد تطعيم غراس العنب نحصل في السنة الأولى على غصن أو غصنين حسب طريقة التطعيم وهي أغصان تكون حاملة لعدة براعم.
في الواقع لا يمكن أن نترك أكثر من غصن بما معنى أنه في صورة وجود غصنين ضرورة العمل على حذف أحدهما من أصله وترك الثاني وذلك خلال فصل الربيع الموالي للغراسة ، ثم العمل في فصل الشتاء الموالي على قص الغصن الذي تركناه بعد البرعم الرابع.
في فصل الربيع الموالي نجد الشجيرة بها أربعة نموات أو أغصان نقوم بحذف البرعمين الأول والثاني لنحصل على شجيرة بجذع طوله على الأقل 20 إلى 25 صم مما يسهل عمليات العناية.
في فصل الشتاء الموالي نظريا لدينا شجرة بغصنين نترك برعمين على كل كل غصن ونحذف ما تبقى.
في فصل الشتاء الموالي لدينا شجرة بأربعة أغصان  ... كالعادة لا نترك سوى برعمين على كل غصن وبذلك نتوصل إلى أربعة أذرع متفرعة في شكل كأس، وتنتهي زبيرة التكوين ( نحن أمام شجرة جاهزة للإنتاج).

2.     زبيرة الإنتاج:
نظريا نحن أمام شجرة بثمانية أغصان زبيرة الإنتاج هي كما تسميتها عملية نوفر من خلالها البراعم الحاملة للإنتاج المطلوب في الحالات الطبيعية نترك برعمين على كل غصن مع العمل على المحافظة على الشكل الدائري للشجرة. غير أنه في بعض الحالات نلاحظ ضعفا على الشجرة وفي هذه الحالة ينصح بعدم حذف ذراع من أصله بل العمل على ترك برعم واحد فقط على كل ذراع والمحافظة على الشكل الدائري للشجرة.
3.    زبيرة التجديد:
تطبق زبيرة التجديد على أشجار العنب المسنة وتتمثل في اختيار أحد النموات القوية والتي تظهر عادة فوق الجذع والعمل على ترك برعما واحدا به عند عملية الزبيرة في فصل الشتاء. من العادة هذا البرعم يعطينا غصنا قويا نقصه خلال الشتاء الموالي بعد برعمين وهكذا نعتبر أننا قمنا بتعويض أحد الأذرع ويمكن القيام بنفس العملية لتعويض جميعها مع ضرورة العمل على التخلص من الأذرع القديمة تباعا مع ملاحظة أن يكون مكان القص بعيدا عن الذراع الجديدة أقلها بمسافة طول قطر الذراع التي سوف يقع قصها وذلك لتفادي التيبس الذي قد يصيب الجذع. نظرا للجروح الكبيرة التي تحدثها زبيرة التجديد في العادة وما قد ينجر عنها من فطرية ينصح بتغطية الجروح بمادة الفلانكوت مخلوطة ب1 بالمائة من مادة نحاسية والعمل على احترام المداواة الشتوية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق