الاثنين، 13 مايو 2013

زراعة التريتكال ( القمحيلم).




يعتبر التريتكال محصول زراعي هجين، تم الحصول عليه سنة 1875 اعتمادا على تهجين بين القمح ونبات الشيلم وتواصل خلال القرن العشرين العمل على تحسين نقاوة صنفه وإضفاء قدر كاف من الخصوبة على سنابله والارتقاء بإنتاجيته إلى مستوى يفوق مثيلات أصوله في ظروف زراعية صعبة كالتغدق المؤقت للتربة ونقص كميات الأمطار وعدم انتظامها.
التريتكال نوع من الحبوب العلفية من الفصيلة النجيلية يمكن مقارنته بالقمح. تتميز نبتته بإنتاجية عالية إذا ما تم تطبيق الحزمة الفنية المنصوح بها وتوفير الظروف الملاءمة لنموه بشكل جيد. ويمتاز نبات التريتكال بتحمله للظروف المناخية التي تؤثر سلبا على أغلبية الحبوب بالإضافة إلى تميزه بقيمة علفية  عالية خصوصا من حيث الطاقة ومن حيث تركيبة حبوبه وهو محبذ من طرف مربي الماشية. صنف مقاوم جيد للأمراض الفطرية مقارنة مع بقية أصناف الحبوب،  ومقاوم جيد للطيور الناهبة للحبوب حيث يمكن أن يزرع بغرض إنتاج الحبوب أو كعلف بالأماكن التي تكثر فيها طيور الحبوب كالمحاذية للأودية وأشجار التعشيش وهي أماكن غالبا ما تتلف محاصيلها بسبب الطيور. يعد التريكال من بين الزراعات النظيفة خصوصا في صورة استغلاله كعلف وحصاده قبل نضج بذور الأعشاب الطفيلية. وهو صنف مقاوم لظاهرة الرقاد VERSE وملاءم لإنتاج العلف المخمر ENSILAGE.
التقنيات الزراعية لإنتاج التريتكال:
يعتمد تحضير التربة على حراثة متوسطة العمق مع العمل على ترطيب مهد الزراعة بآلات مسننة والحرص على تسميد الأرض بما لا يقل عن 150 كلغ من مادة د أ ب DAP. بالنسبة لكمية البذور المنصوح بها يستحسن أن لا تقل عن 160 كلغ للهكتار الواحد. وينصح باستعمال البذور المنتقاة التي تنتجها شركات مختصة. يوجد بالأسواق حاليا الصنف TCL 83 وهو صنف يتميز بحسن مقاومته للرقاد وبإنتاجيته العالية التي تفوق 50 قنطار بالهكتار الواحد في صورة إنتاج الحبوب كما يمتاز بطول ساق السنبلة مما يساهم في تحصيل الكثير من التبن. كما نجد صنف TCL 82 وهو صنف مقاوم للرقاد عالي الانتاجية حبوبا وأعلافا يمتاز بسهولة حصاده ويحبذ غالبا لإنتاج الحبوب.  Bienvenu وهو صنف فرنسي حديث التسجيل بالسجل الرسمي للأصناف يتمتع بخصائص زراعية طيبة.
موعد بذر التريتكال لإنتاج الحبوب لا يختلف الكثير عن موعد بذر القمح وغالبا ما تفضل زراعته خلال العشرية الأخيرة من شهر نوفمبر ويمكن أن يتواصل موعد البذر إلى منتصف شهر ديسمبر. أما زراعته بغرض إنتاج الأعلاف فيمكن أن تكون خلال الفترة بين نهاية شهر أوت ومنتصف شهر سبتمبر خصوصا بالمناطق المروية أما بالنسبة للزراعات المطرية فيمكن البذر مباشرة بعد أمطار الخريف الأولى غالبا في بداية شهر أكتوبر.
في خصوص التسميد الآزوطي يتميز نبات التريتكال بنهمه الشديد لهذا النوع من السماد وينصح بتمكين الهكتار الواحد من ما لا يقل عن 140 وحدة ( وحدة آزوطية = 3كلغ أمونيتر). على ثلاثة مراحل 50 في طور 3 ورقات، 50 في طور التجدير والباقي في مرحلة الصعود.
الري : لتسهيل عملية الإنبات يستحسن البذر مباشرة بعد الأمطار أو القيام بعملية ري قبل البذر لا تقل عن 30 مم، أما رزنامة ري الزراعة الخاصة بإنتاج العلف فينصح ب70 مم في سبتمبر و مثلها في أكتوبر و 60 مم في نوفمبر ومثلها في ديسمبر و 70 مم في جانفي ومثلها في فيفري./.. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق