السبت، 4 مايو 2013

تعديل درجات الحرارة بالحاضنات المنزلية


تعديل درجات الحرارة بالحاضنات المنزلية

ينصح بوضع البيض أفقيا، وفي صورة وضعه عموديا يرجى وضع الناحية المذببة للبيضة من أسفل.
نظريا تدوم فترة الحضن 21 يوم لبيض الدجاج مع اختلافات أسبابها كثيرة وفي العموم لا تتدنى الفترة غالبا تحت  19 ولا تفوق 23  يوما.
درجات الحرارة:
1.    درجة حرارة الغرفة: قد تأثر التغييرات المناخية في درجة حرارة الغرفة ولكن لا يجب أن نكون نحن أنفسنا سببا في تغيير درجة الحرارة بالغرفة لأن التغييرات الفجائية والكبيرة قد تنعكس سلبا على تعديلنا للآلة وكأمثلة لا يجب فتح نوافذ الغرفة للتهوئة وتركها مفتوحة ليلا أو وضع الحاضنة قرب مصدر حرارة. في العموم المحافظة على درجة الغرفة التي بها الحاضنة بين 19 و 25 مئوية شيء محبذ ومنصوح به.
2.    درجة الحرارة داخل الحاضنة: المطلوب بالنسبة لبيض الدجاج توفير درجة حرارة من اليوم الأول للأخير 37.5 درجة مئوية.
غالبا ما يسبب تعديل الحاضنة على درجة حرارة معينة الكثير من الإزعاج للمستعمل والحل ببساطة يكمن في نوعية الحاضنة المستعملة.
ما نجده بالسوق هما نوعان من الحاضنات المنزلية:
 الأولى حاضنة ذات تهوئة ديناميكية ( لديها مراوح لتوزيع الحرارة على كافة أرجاء الفضاء الداخلي للحاضنة) وفي هذه الحالة  " لا مشكلة " يمكن تعديل الحرارة والتأكد أنها كذلك.
الثانية حاضنة بتهوئة ثابتة أو STATIQUE بلا مراوح توزيع هواء ولاستعمالها بدقة يجب تنفيذ تعليمات الصانع المذكورة بكتيب الآلة بدقة شديدة وعدم ترك الأمر للصدفة لأنه في مثل هذه الحاضنات يمكن أن تكون درجة الحرارة في أعلى الحاضنة ومباشرة بجانب المقاومة مصدر التسخين في حدود 45 درجة وبالطبقة الملامسة لأعلى البيض 39 مئوية 37.5 بمستوى البيض و 36 درجة في المنطقة السفلية للحاضنة أهم ما في الأمر بالنسبة لهذا النوع من الحاضنات الالتزام بشدة بتعليمات الصانع.


التأكد من دقة درجات الحرارة :
مهما بلغت دقة آلة الترموستيك المستعملة أثبتت الجارب أنه لا بد أن يكون هناك هامش خطأ بما لا يقل عن +/- 0.2 مئوية لذلك يجب المراقبة بصفة مستمرة والتقليل من عمليات فتح وإغلاق الحاضنة إلا للضرورة كتقليب البيض أو عملية المراقبة بالمصباح الضوئي. وننوه بأن عملية فتح الحاضنة ضروري  للمراقبة والتقليب غير أنه من الضروري كذلك أن تكون هذه العملية في أوقات معينة  بدقة سوف نأتي على ذكرها في الجدول اليومي للتعديلات والخدمات الضرورية بالحاضنة ولا يمكن فتح الحاضنة في أي وقت من باب تعالى يا صديقي وانظر ماذا لدي بالداخل.
ارتفاع أو انخفاض درجة حرارة الحاضنة عن معدلها طوال مدة الحضن بمقدار درجة واحدة مئوية قد يؤدي إلى تبكير أو تأخير عملية الفقس +/- 24 ساعة كما أنة يؤثر سلبا في كلا الحالتين على عدد الكتاكيت الفاقسة كما أنة يلزم التنويه بأن هناك فترتين حرجتين في حياة الجنين داخل البيضة تسببان ما قد يصل إلى 65 % -70 % من أجمالي حالات وفيات الأجنة وهما:
1 – الفترة الأولى وهي الأيام الثاني، الثالث والرابع من بداية عملية الحضن والسبب أنة في هذه الفترة تحدث تطورات سريعة في نمو وتشكيل أعضاء الجنين وأجهزته الحيوية.
2 – الفترة الثانية عي الثلاث أيام الأخيرة من عملية التفريخ ويحدث فيها أكثر من 50 % من أجمالي حالات وفيات الأجنة يسبب الكثير من التغيرات الكيميائية الحيوية للجنين.
مقياس درجة الحرارة:
للأسف غالبا ما يكون المقياس الذي نتسلمه مع الحاضنة قليل الدقة وربما غير دقيق بالمرة، لا تثقوا دائما بمقياس الحرارة إلا بعد التجربة. لدينا في الواقع مقياس الحرارة الطبي " البشري - العائلي مثلا " هذا النوع دقيق جدا ويمكن أن نقارن بين المقياسين في نفس الوضعية طبعا. عدم القيام بهذه التجربة قد يجعلنا نخسر الكثير قبل التفطن لسبب الداء " الحذر مطلوب".
ماذا لو انقطعت الكهرباء لأربعة أو خمسة ساعات؟
مدة الحضن طويلة وانقطاع الكهرباء وارد، كل شيء نسبي لكن في العموم لا مشكلة فالدجاجة لا تتسمر في مكانها لمدة 21 يوم في بعض الأحيان تخرج وتتغذى وترجع بعد ذلك غير أنه من الضروري عدم فتح الحاضنة خلال فترة انقطاع الكهرباء من باب عدم تعقيد الوضع.
ماذا لو ارتفعت درجات الحرارة عن 37.5 مئوية؟
لعلي سأقول الأمر في هذه الحالة كارثي .... غير مسموح بأخطاء من هذا النوع. درجة حرارة ب40 مئوية لبضع ساعات غالبا ما تكون نتائجها كتاكيت بعاهات أو غير قابلة للحياة والتربية أصلا.
قبل غلق ملف تعديل الحرارة بالحاضنة ينصح بتحضير الحاضنة وتعديل حرارتها فبل موعد وضع البيض بها ب24 ساعة
.......................................................

مواضيع ذات صلة:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق