الثلاثاء، 26 مارس 2013

إكثار الصباريات بالبذرة


                   بخلاف طريقتي العقل والتطعيم يمكن إكثار الصباريات بالبذرة .
قد تمكننا طريقة الإكثار بالبذرة من الحصول على أنواع جديدة ومختلفة عن النبتة الأم خصوصا عند زراعة الكثير من البذور من مصادر مختلفة. غير أن هذه الطريقة تستدعي الكثير من الحذر والصبر لأن الصباريات بطيئة النمو نسبيا وتتعرض في بعض الأحيان للتعفن خصوصا في مراحل النمو الأولى.
من المحبذ إقتناء البذور من باعة الزهور أو جمعها من مصادر معروفة. لأنه على مستوى الحدائق قد لا نتوصل إلى جمع البذور بإعتبار عدم وصول نباتاتنا إلى مرحلة الإزهار أو أننا لا نملك صباريات بالحديقة أصلا.
الربيع يعد أفضل توقيت لزراعة بذور الصباريات لأن الزراعة تتزامن مع دخول الفصل الحار وعند دخول الفصل البارد تكون النباتات قد خرجت من مرحلة النمو الأولى واكتسبت نوع من الصلابة والإمكانات الذاتية للتأقلم مع المحيط. حذار من البذور الهرمة لأنها غالبا ما تكون نتائجها رديئة لذا يستحسن العمل على زراعة بذور جديدة للحصول على نسبة إنبات جيدة.
نستعمل لإكثار بذور للصباريات أصص إنبات طينية, نقوم بتعقيمها بالماء الساخن ثم وضع 1/3 كمبوست و 2/3 رمل و ري الخليط ثم توزيع البذرات بشكل متوازن على سطحه وتغطية الإناء بطبقة من الرمال بعلو قطر البذرة المستعملة.
نغلف الأصيص بغلاف بلاستيكي ونضعه في نافذة قبالة الشمس ويقع ثقب الغشاء البلاستيكي للتقليل من درجة الرطوبة حال ظهور النباتات ثم التخلص من الغلاف تدريجيا.
الحرص على المحافظة على رطوبة الخليط دون إفراط لأن هذا النوع من النباتات حساس للتعفن في مراحل النمو الأاولى.
عندما تبلغ النباتات من 2 إلى 3 صم خلال ستة أشهر إلى سنة تقريبا يقع تحويل كل نبتة إلى أصيص خاص بها. البعض يزرع خليطا من أنواع الصباريات ويتركها في نفس الأصيص الذي يختاره من الحجم الكبير ويترك النباتات في مكانها دون نقلها في أصص مستقلة وذلك للحصول على نباتات مختلفة وخاصة زهور مختلفة الألوان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق