الثلاثاء، 26 مارس 2013

منبت غراس الأشجار المثمرة


منبت غراس الأشجار المثمرة
يعد المشتل أو المنبت المكان المخصص لإنتاج غراس النباتات التي ستكون في المستقبل أشجارا أو نباتات حولية أو ما بين ذلك وغالبا ما تكون كمية الإنتاج وحالة الأشجار او النباتات في الحقول الدائمة نتيجة حتمية لما تلقته تلك الفسائل من عناية أثناء تواجدها بالمنبت. نستشف من هذا الكلام مدى أهمية المرحلة الأولى لإنتاج الغراس ومدى تأثيرها على مستقبل الزراعة ككل.
تعتمد عملية إكثار النباتات في المنبت غالبا على عملية التطعيم التي يمكن تعريفها على أنها عملية تهدف إلى الجمع بين الخصائص التي نثبت أنها جيدة بنبتتين في نبتة واحدة وذلك قصد استغلال هذه الخصائص مجتمعة.
تتكون النبتة الجديدة من جزء سفلي يحمل الجذور وبعضا من جذع الشجرة وجزء علوي يحمل ما تبقى من الشجرة بما في ذلك الأوراق والثمار.
بكلام أكثر دقة نقول : الجزء السفلي أو النبتة التي سوف يقع تطعيمها ويجب أن تتميز بنمو جذري كثيف ومقاوم للظروف المحلية ولديها قدرة جينية طبيعية على مقاومة الأمراض والنمو طبيعيا في أراضي ذات مواصفات غير محبذة.  
أما في خصوص الجزء العلوي والذي يمثل قلم التطعيم والشجرة في المستقبل فنعتمد في اختياره على النوعية من الأشجار المراد توفيرها والتي تحقق أهدافنا من حيث كمية ونوعية الإنتاج.

 في المحصلة يمكن تلخيص محاسن التطعيم في ما يلي:
·       طريقة إكثار سريعة.
·       الأشجار المطعمة تدخل مرحلة الإنتاج سريعا.
·       تلاءم أنواع وأصناف أشجار مع محيط كان من الصعب أو المستحيل تلاؤمها معه في صورة زراعة البذور.
·       المحافظة على الخاصيات الجينية للأصناف المنتقاة لأننا في صورة زراعة البذور لا يمكن عمليا وعلميا المحافظة على الخصائص الجينية النوعية.  
اختيار مكان المشتل:
يتم اختيار مكان المشتل بعناية، حيث يستحسن أن يكون في مكان مشمس محمي من الرياح وبأراضي نافذة، غير معرضة للفيضانات في مواسم الأمطار ولم يقع استغلالها على الأقل لمدة أكثر من خمسة سنوات مضت في إنتاج الخضر خاصة لأسباب سوف نأتي على ذكرها لاحقا.
لا تمثل نوعية الأرض رأس الاهتمامات الفنية في اختيارنا لمكان المشتل لأن الأشجار لن تستعملها بصفة مستديمة، بل عديد النقاط الأخرى يجب التفطن إليها وهي:
·       محاذاة المنبت لطريق سالكة لتسهيل عملية تسويق الإنتاج.
·       توفر نقطة مياه ذات جودة مقبولة لري الغراس المزمع إنتاجها.
·       أن يكون المكان مشمسا وغير مظلل بأشجار كبيرة أو بنايات تحجب نور الشمس.
هذا مدخل بسيط للتعريف بمركز إنتاج غراس الأشجار المثمرة وسوف تليه بعض المقالات نتحدث فيها تباعا عن مختلف العمليات الواجب القيام بها لإنتاج شتلات ذات جودة عالية. يتبع..

هناك تعليق واحد: