الثلاثاء، 26 مارس 2013

تنضيد بذور الفستق




تبدأ العملية بتهيئة صناديق التنضيد وهي صناديق من الخشب تصنع خصيصا للغرض مقاييسها حسب كميات الفستق المراد تنضيدها ويمكن أن تكون 1 متر على 0.5 متر بعلو 0.5 متر نافذة من الأسفل بحيث تسهل عملية صرف ما زاد عن احتياجات النبتة من مياه " يمكن تعويض هذه الصناديق بحفر مباشرة في الأرض على أن تكون في مكان محمي من القوارض والعصافير وغير ذلك من العوامل التطبيعية " غير أن هذا الطرح قد يمثل عائقا في عملية حسن التصرف في نسبة الرطوبة وعادة ما تكون نتائج صناديق التنضيد أحسن بكثير.
 نضع في الصندوق مقدار من الرمل الخشن بعلو 20 سم مع طرحه وتسويته للحصول على مساحة أفقية تسهل عملية توزيع مياه الري بشكل متوازن. بعد نقع الحبوب توضع بشكل طبقة فوق الرمل، البذرة بجانب الأخرى مع الحرص على إبعاد الحبات المغلقة " الحبات المغلقة غالبا ما تتعطل عملية إنباتها وقد تتعفن"، المحافظة على نسبة رطوبة جيدة دون إفراط والتفقد الدائم لعملية صرف المياه أسفل الصندوق " المياه الزائدة غالبا ما تسبب تعفن لب الثمرة"، استعمال مرش ري جيد بقطرات صغيرة.
خلال أسابيع قليلة حسب درجات الحرارة وتاريخ بداية التنضيد " 2 إلى 4 أسابيع" جذور بذرات الفستق تبدأ بالظهور والنمو بسرعة قبل ظهور ساق النبات. عندما يبلغ طول الجذور 1 إلى 3 صم حسب نسق العمل بالمنبت وقدرة اليد العاملة المتوفرة نأخذ البذور الجاهزة بلطف مع الحرص على ترك البذور التي لم تنبت بعد لتكمل عملية التنبيت.
بيت القصيد والإجابة على سؤال لماذا التنضيد:
كل بذرة فستق عند تعرضها لظروف التنبيت تكوّن جذر واحد رئيسي يسمى جذر وتدي. في صورة إنباتها مباشرة في حقل المنبت تكون هذا الجذر الوتدي الذي نضطر إلى قطعه عند نقل النبات لغراسته بمكانه الدائم. سبق وتحدثنا في مقال ضمن هذه المدونة عن أن الجراح على شجرة الفستق لا تلتئم بسرعة وهي عملية جعلت إكثار الفستق بالعقلة شبه مستحيل. في حالة الزراعة المباشرة في المنبت سوف نجد أنفسنا في ظروف مشابهة. فضل عملية التنضيد هو إتاحة الفرصة لصاحب المنبت لقص الجذر الوتدي في أيامه الأولى وتوفير ظروف ظهور جذور ثانوية وبذلك نضمن مجموع جذري جيد لشجرة المستقبل. قد نجد أشجار فستق معروضة للبيع في بعض المنابت بشكل عصي مقصوصة من الأسفل هذا النوع من الغراس لا يستعيد عافيته بسرعة عند وضعه في مكانه الدائم وينصح بعدم اقتنائه لأنه لم يتعرض إلى عملية التنضيد بشكلها الفني الصحيح.
 عند أخذ البذرة التي كونت جذرا وتديا من الرمل وعندما يكون هذا الجذر بطول 3 صم نقص حوالي 1 مم من نهايته باستعمال الأظافر. عديد الجذور الثانوية تظهر خلال أيام قليلة وبذلك نضمن مجموع جذري كثيف للنبتة في المنبت وعند قلعها لنقلها لمكانها الدائم لا تتأثر كثيرا من جروح القص باعتبارها موزعة وليست جرح واحد عميق، كما نضمن سرعة رجوعها للنمو الطبيعي في مكانها الدائم بالحقل.
تحويل النباتات بعد عملية التنضيد يجب أن يتوافق مع نسق العمل بالمنبت، ما أخرج من تحت الرمل وقصت عروقه يجب أن يزرع ويروى مباشرة ودون تأخير. زراعة نباتات تأخرت عملية تنضيدها عن الشهر قد تؤدي إلى فشل ذريع، لذا يستحسن العمل على التدرج في تنضيد الحبوب " التدرج في الوقت" إذا كانت امكانيات اليد العاملة بالمنبت غير متوفرة بشكل يسمح بزراعة البذور خلال أسبوع. زراعة نباتات هرمة "جذورها يزيد طولها عن 3 مم " عملية غير منصوح بها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق