الثلاثاء، 26 مارس 2013

محيط شجرة الفستق



محيط شجرة الفستق

تعد دراسة المحيط من أهم النقاط الواجب الانتباه إليها عند التفكير في إحداث بساتين الأشجار المثمرة. فالتفكير في تركيز صنف ما في مكان ما قصد الاستفادة من إنتاجه لمدة سنوات طويلة وربما قرون كما هو الحال لبعض الأصناف كالزيتون والفستق أمر يستحق عناء التثبت، فالأمر لا يخص صاحب القرار بمفرده بل يتعداه لأجيال تليه. والشجرة كائن حي تتأثر تأثرا بالغا بما حولها ونحن مدعوون لدراسة الظواهر المناخية الخاصة بالمنطقة موضوع تركيز الشجرة بكل دقة.
ما هي العوامل المناخية التي يجب معرفتها قبل تركيز مشروع حقل أشجار الفستق.
1.    السؤال البديهي الأول الذي يتطلب إجابة والإجابة عليه عادة سهلة جدا هو: هل توجد أشجار فستق منتجة بالمنطقة؟ الجواب بـ "نعم، المنطقة تتميز بإنتاج الفستق" قد يكفينا عناء الإجابة على بقية الأسئلة.
2.    المعدل السنوي للأمطار.
3.    التوزيع الشهري لكميات الأمطار وملاحظة ما إذا كانت الفترة بين نهاية شهر أفريل و نهاية جوان ممطرة ( لأنها فترة حساسة بالنسبة لنمو أشجار الفستق، ففي غياب الأمطار أثناء هذه المدة يمكن أن نخسر الثمار المحمولة حينها على الشجرة فضلا عن تدني مستوى الإنتاج للسنة الموالية).
4.    هل تنزل الأمطار في المنطقة في شكل زوابع. إذا كان الجواب نعم أو أحيانا، هل تكون مرفوقة بحجر البرد؟ إذا كان الجواب بنعم، حذار شجرة الفستق حساسة جدا لحجر البرد في جميع الأوقات يمكن لحجر البرد أن يتسبب في أضرار كبيرة من سقوط الأوراق والثمار إلى الجروح الطفيفة وحتى إلى الجروح العميقة التي قد تؤدي أحيانا ليس فقط إلى إتلاف المحاصيل بل تتعدى ذلك إلى إتلاف الأشجار والرجوع بالمزارع إلى نقطة الصفر. ( الجروح على أشجار الفستق لا تلتئم بسرعة ولا بسهولة).
5.    المعدل الشهري لدرجات الحرارة وملاحظة ما إذا كانت درجات الحرارة الدنيا عند فترة الإزهار تسجل درجات أقل من 3 دون الصفر ( درجات الحرارة مادون 3 سلبي قد تتسبب في إتلاف زهور الفستق بصفة جزئية أو حتى كلية). التثبت في درجات الحرارة الخاصة بشهر سبتمبر بدقة ( يجب أن تكون درجات الحرارة مرتفعة نسبيا ولا يكون هذا الشهر باردا حتى تصل ثمار الفستق إلى مرحلة النضج).
6.    سرعة الريح خاصة الرملية منها بالمنطقة. هذا المعطى ضروري لأن الرياح ضارة نافعة فبقدر مساهمتها في عملية تلقيح الأزهار إلا أن القوية منها تساهم في سقوط البراعم الحديثة لأشجار الفستق وعناقيد الثمار.
7.    عدد أيام رياح الشهيلي  بالمنطقة سنويا.
8.    تحديد فترة بداية هذه الرياح ونهايتها. (فترة بداية رياح الشهيلي نكون من خلالها فكرة على توقف نمو أشجار الفستق هذه الفترة عادة ما تتزامن مع أول هبوب لرياح الشهيلي وارتفاع درجات الحرارة). يتبع..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق