الثلاثاء، 26 مارس 2013

أهم ما يجب الإنتباه إليه قبل اقتناء نبات للحديقة



الحرص على اختيار أصناف نباتات تتلائم ومناخ المنطقة وخصوصيات الحديقة بما في ذلك نوعية التربة، مدى نافذيتها، نوعية مياه الري، طرق الصرف، مقدار تعرض الحديقة لأشعة الشمس، توفر كاسرات الرياح من عدمها.
اختاروا نباتات سليمة من الأمراض وقوية لا تظهر عليها علامات غير طبيعية كتلون الأوراق أو تبقعها، أو الذبول. إذا كانت من النباتات التي يقع تسويها كفسائل عارية الجذور اختاروا الفسائل التي تتميز بمجموع جذري كثيف ومتفرع، لاتبدوا جذورها ضعيفة أو تحمل علامات تبقع أو بداية تعفن أو حبيبات صغيرة. النباتات التي تبدوا جذورها ضعيفة أو لا يوجد تناسق بين مجموعها الجذري والأغصان عادة ما تكون نتائجها سلبية. بالنسبة للنباتات التي تسوّق في أصص أو أكياس بلاستيكية تحققوا من أن جذور النبات غير خارجة من أسفل الإناء وتأكدوا عبر تفحص أوراقها أنها لم تكن ضحية لنقص في أحد المواد المعدنية أو لكثرة مياه الري.
 بعض الباعة خاصة الذين يتنقلون كثيرا بين الأسواق يتعمدون ري الفسائل بالمياه المالحة مما يجعل النبتة تحد من التفاعل مع العالم الخارجي لا عن طريق الجذور فحسب بل حتى الأوراق وللدفاع عن نفسها تكون النبتة نوع من العازل على مستوى جذورها يحول دون امتصاص المياه وعند زراعتها في مكانها الدائم تواصل رفضها التعامل مع المحيط الخارجي وتبقى مستقرة دون نموات جديدة لمدة قد تطول لسنة أو أكثر وتستعمل ما توفر لديها من طاقة ذاتية وتموت حال استنفاذ إمكانياتها "الحمضيات خاصة". هذه الظاهرة قد نتسبب فيها نحن بأنفسنا إذا قمنا بري النبتة بمياه ذات درجة ملوحة مرتفعة حال وضعها في مكانها الدائم بالحديقة.
 لذا حاولوا الحصول على نباتات من لدن أصحاب مشاتل مرخص لهم وطالبوا بشهائد ثبوت الأصل خصوصا بالنسبة للأشجار المثمرة لأنها مشروع جيل وليس مشروع أشهر كالنباتات الحولية. وتأكدوا أن المياه التي نستعملها للري تدخل ضمن المجال المسموح به للنبات المعني خصوصا في ما يتعلق بدرجة الملوحة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق