الثلاثاء، 26 مارس 2013

الستيفيا


تحدثنا في المقال رقم 1 عن التعريف بنبات الستيفيا وسوف نحاول في هذا المقال وما يليه الحديث عن المغلف الفني للستيفيا من زراعة البذور حتى الجني:
تنبت شجيرة الستيفيا طبيعيا في غابات البرقواي والبرازيل وقد عرفها سكان هذه المناطق منذ قرون حيث يتم استهلاكها تقليديا في تحلية بعض المشروبات. تعرف عليها اليابانيون منذ ستينات القرن الماضي  وعملوا على انتاجها وهم اليوم أكثر دولة مستهلكة ومستوردة لأوراق الستيفيا الجافة بمعدل 2000 طن سنويا. تعد الصين من أكثر منتجي ومصدري الستيفيا في العالم حيث ينتج الصينيون أكثر من 20 كلغ من أوراق الستيفيا في الدقيقة أي ما يقارب 12000 طن ( 80 بالمائة من انتاج العالم) سنويا.
يتكاثر نبات الستيفيا بشكل طبيعي في موطنه الأصلي عبر البذور وسيقان النبات التي تلامس الأرض. طبيعيا تكون نسبة نمو البذور متدنية لأسباب عديدة أهمها الخصائص الجينية الراجعة للصنف فمن بين أصناف نبات الستيفيا الكثيرة نجد بعض الأصناف تحبذ التكاثر الخضري و تكون نتائج التكاثر الجنسي لديها بسيطة و دون المأمول. ويمكن التأكيد أن نسبة نمو البذور لدى الستيفيا تمثل عائقا كبيرا في انتشار هذه النبتة ففضلا عن الخصائص الجينية المرتبطة أساسا بالأصناف يرجع تدني نسبة الإنبات في عديد الحالات إلى عدم تلقيح الزهور التي تتطلب مرور الحشرات لتلقيحها خاصة وأن شجيرات الستيفيا تكاد تمثل الطابق السفلي في غابات موطنها الأصلي فهي تعيش تحت أشجار كبيرة قد تحجبها عن بعض الحشرات التي تساهم في عملية تلقيحها فضلا عن تزامن فترة الإزهار لدى الستيفيا مع بعض النباتات الأخرى والتي قد تكون محبذة لدى النحل والحشرات أكثر منها مما يجعل الستيفيا لا تستفيد كليا من محيطها. ومن الملاحظ أن الطرح الثاني أكثر دقة لأني شخصيا لم ألاحظ الكثير من الحبات غير الملقحة في حبات الستيفيا المنتجة تحت ظروف المناخ التونسي.
 تتميز بذور الستيفيا غير الملقحة بلونها البني الفاتح في حين تكون البذور الملقحة سوداء اللون.
من حيث الوزن لا يمكن الحديث عن وزن حبة الستيفيا لصغرها لكن غرام واحد من الستيفيا يمكن أن يعد 4000 إلى 6000 حبة. يمكن زراعة حبات الستيفيا تحت أنفاق في البيوت المحمية في أحواض بها خليط من المستسمد الطبيعي والتربة الخفيفة مع الحرص أن تكون درجات الحرارة بين 20 و 25 درجة مئوية. تستدعي حبات الستيفيا مدة تتراوح بين أسبوع إلى 20 يوما لتتمة عملية الإنبات مما يعني أن الحبات التي لم تنبت خلال 25 يوما تعد غير صالحة. تحبذ عملية إنبات الستيفيا طبيعيا الكثير من ساعات الضوء من 12 إلى 16 ساعة يوميا وتتطلب الرطوبة دون إفراط..( يتبع).  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق