الاثنين، 15 يوليو 2013

الكروموزوم

مقــــــــــــــدمة

الكروموزومات خيوط يمكن رؤيتها وتمييزها بجهاز الميكروسكوب في الخلايا سواء أكانت خلايا حيوانية، نباتية أو خلايا فطرية « champignons ». تحمل الكروموزومات كافة المعلومات الجينية الخاصة بالأحياء وتساهم في مد الخلايا الجديدة بكل المقومات الجينية الضرورية لضمان الصنف وبذلك تنتقل المعلومات عبر كروموزومات الخلايا أثناء عملية التكاثر من جيل إلى جيل.
يتكون الكروموزوم من جزيء كبير من "أ. د . ن" والبروتين.  " الحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسيجين"
 البكتيريا ليس لديها كروموزوم. جزيء الأ . د . ن بالبكتيريا يسبح في الخلية.

أين توجد الكروموزومات؟

تتواجد الكروموزومات في نواة الخلية ويمكن رؤيتها بالمعدات الميكروسكوبية الخاصة في مرحلة ما قبل انقسام الخلية ولا يمكن رؤيتها في باقي فترات حياة الخلية. عندما لا تكون الخلية في حالة انقسام تتفرق جزيئات الأ . د . ن وعندها  لا يمكن رؤيتهم وبتفرقهم في النواة يكونون ما يسمى بالصبغ
 ( كروماتين).
عند انطلاق عملية الانقسام أي جاهزية الخلية لتعطي خليتين جديدتين يتكثف الأ . د . ن أي يتجمع حول البروتينات في شكل لؤلؤي وعندها تظهر الكروموزومات في شكل عصي صغيرة بمختلف الأحجام وعند نهاية عملية الانقسام تتلاشى الكروموزومات وتغيب من جديد.

ما هو عدد الكروموزومات:

يملك كل صنف ( حيوان، نبات أو فطر) عدد ثابت من الكروموزومات ( دائما زوجي) ويعتبر خصوصية للصنف. عند الجنس البشري مثلا كل خلية ( ما عدى  بويضة المرأة والحيي المنوي للرجل واللذان بهما عدد مختلف من الكروموزومات ) يملك 46 كروموزوم. الضفدعة مثلا تملك 26 كروموزوم وهكذا. مع ملاحظة أن الأمر لا يتعلق بالحجم وكمثال على ذلك الحوت الأزرق الذي يمكن أن يصل طوله إلى 12 و 14 متر لديه خلايا بـ 44 كروموزوم وهو عدد أقل من كروموزومات الكلب 78.
الحصان: 64
الكلب : 78
الماعز: 60
الفأر : 40
القط: 38
الضفدعة: 26
البطاطس : 48
القمح الصلب: 42
التفاح: 34

دائما زوجي:


في كل الحالات تكون حزمة الكروموزومات زوجية. عند التناسل "الخلية البويضة" تتقبل حزمة كروموزومات متأتية من البويضة الأنثى وحزمة ثانية متأتية من الحيي المنوي وهو ما يفسر أن جميع الأحياء لديها عدد زوجي من الكروموزومات، وفي كل حزمة كروموزومات بالخلية نجد أن كل زوج من الكروموزومات به كروموزوم من الأم وكروموزوم من الأب.
كل زوج من الكروموزومات يكون بنفس الحجم ويحمل نفس المورثات (أي المتعلقة بالمورثات نفسها) تسمى الكروموزومات المماثلة (Homologues) غير أنه في أصناف نباتية وحيوانية معينة يوجد زوج من الكروموزوم حيث يمكن أن يكون مختلفا ويمثل الكروموزومات الجنسية ( التي تحدد جنس الجنين).
على سبيل المثال، لدى الجنس البشري يوجد 23 زوج كروموزوم، 22 مماثلة والزوج الثالث والعشرين مختلف وهو الزوج الجنسي. كروموزومات الزوج الثالث والعشرين يسميان  X و Y . النساء يحملن في كل خلية زوج XX والرجال يحملون XY. وهذه الحالة تنطبق على جميع الثدييات، غير أنه لدى العصافير مثلا الأنثى هي من يحمل الكروموزوم المختلف ZW والذكر يحمل كروموزوم ZZ.
يمكن إظهار المجموع الكروموزومي لخلية ما باستعمال ما يسمى بالكاريوتيب « Caryotype » وهي عملية عبارة عن صورة للكروموزومات مرتبة بحسب حجمها وشكلها، كل كروموزوم يرقم برقم من 1 إلى 22 في حين يبقى الثالث والعشرين دون ترقيم.


لماذا تصلح الكروموزومات؟

يحمل الكروموزوم الصفات الوراثية أو المورثات التي تمكن الجسم من التفاعل والعمل والتي تتحكم بالصفات الوراثية به كلون العيون أو الشعر وغير ذلك. الأصباغ المورثة أو الصفات ليس موضوعة بشكل عشوائي بل بشكل محدد وشديد الدقة بحيث كل مورث له مكان معين (Locus) على كروموزوم معين. الكروموزومات المماثلة لأي زوج تحمل نفس المورثات بما معنى أن كل مورث له نسخة ثانية أي يوجد بنسختين. على سبيل المثال المورث الذي يحدد فصيلة الدم لشخص ما يوجد على ثنائي الكروموزوم 9.
يحدث في بعض الأحيان أن يكون عدد الكروموزومات لدى شخص ما شاذ عن القاعدة، عندها يتعلق الأمر بعيب كروموزومي. بما أن الكروموزومات تمكن الجسم من النمو والاشتغال، يحد العيب الكروموزومي من أداء الجسم لوضائفه بالطريقة الطبيعية ويترجم حسب درجة الاختلاف إلى إعاقات غالبا ما تكون عضوية أو ذهنية. الأشخاص المصابون ب Trisomie 21 مثلا لديهم 3 كروموزومات 21 عوضا عن 2.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق