الاثنين، 29 يوليو 2013

الأرض...

المصدر الرئيسي للتربة هو تطور وتحلل وتحول الصخور تحت تأثير الماء والهواء والكائنات الحية.
بمرور الزمن تكبر طبقة التربة وتتشكل مكوناتها من معادن و مواد عضوية وتكتسب خصوصيات فيزيائية كاللون ونسبة المكونات وظهور طبقات مميزة وغير ذلك.
تتغير خصوصيات التربة حسب الصخرة الأم، التضاريس، المناخ، الغطاء النباتي وعمر التربة.
يعد عمق التربة بسيط مقارنة بحجم الأرض ككوكب فهو لا يتعدى بعض السنتيمترات إلى بعض الأمتار وتعتبر طبقة التربة الغشاء الحي لكوكب الأرض.
تتشكل التربة ببطء شديد على عكس خصائصها التي تتطور بسرعة. فنحن نتحدث عن مئات وآلاف وربما ملايين السنين لنشهد ميلاد تربة في حين تتطور خصائص التربة بشكل آني وبسرعة بل يمكن تدخل البشر في المعادلة فضلا عن حركة الأحياء الدقيقة والمقصود هنا الخصائص الفيزيائية والنفاذية والنشاط البيولوجي ونسبة بعض المواد المغذية بالتربة.
كل المؤشرات توحي بأن التربة وجدت قبل وجود الإنسان فقد قامت واندثرت حضارات بالاعتماد على معطى التربة التي شهدت تغييرات عديدة منذ بداية الخلق.
بالنسبة لنا كبشر نتعامل مع الأرض بشكل يومي وآني وفي كل لحضه فهي تحت أقدامنا وتحت منازلنا وتحملنا. حتى ونحن بالبحر فهي تحتنا، نحن نشاهد الأرض في كل الاتجاهات ونشاهد الحقول التي تحمل المناظر الطبيعية والغذاء البشري وباختصار الأرض " مستقر لنا".
الأرض تطعم العالم، والأرض تحوي كل مقومات الحياة من نيتروجين، فوسفور، كالسيوم، بوطاسيوم، حديد وغير ذلك من المعادن.... الأرض تحوي الماء والهواء، الأرض تلعب دور خزانة الأطعمة الكبيرة. ونحن كبشر ندين للأرض لأننا نأكل من نباتاتها وحيواناتها.
الأرض مكون رئيسي للدورة المائية القارية. بعد نزول الأمطار تمنع الأراضي ذات النفاذية العالية مياه السيلان من الرجوع إلى البحر وتساهم في تغذية الموائد المائية السطحية منها والعميقة وتساهم في التحكم في النظام المائي وتغذية الموائد المائية والبحيرات. الأرض تساهم في تصفية وتنظيف المياه من الشوائب والمواد الملوثة. الأرض تتحكم بشدة في مكونات الغلاف الجوي وتمتص أو تبعث بالغازات إلى غلافها (الغازات الدفيئة).
تمثل الأرض خزان كبير لمادة الكربون، خزن الكربون بالأرض خصوصا في شكل مواد عضوية يزيد في خصوبة التربة وينقص من نسبة ثاني أكسيد الكربون بالهواء. الأرض أحد أكبر وأهم المتداخلين في تحديد العوامل المناخية.
الأرض ميدان للحياة ومسار إلزامي لعديد الحيوانات والنباتات والكثير من الدورات البيولوجية تمر عبر الأرض وهذه الدورات البيولوجية نفسها ضرورة لاستمرار التطور الفيزيائي والكيماوي للتربة. الكثير من المضادات الحيوية تصنع من فطريات التربة. والتربة خزان وراثي فلو لا التربة لما أمكن المحافظة على خاصيات ملايين الأصناف عبر القرون خصوصا النباتية وفي المحصلة كل نشاط بيولوجي يساهم في بناء التربة وخصوبتها... إذا الحياة تصنع التربة... والتربة تصنع الحياة.
الأرض توفر لنا العديد من المواد كمواد البناء والخامات الصناعية والتقليدية والثقافية وغير ذلك فضلا عن احتوائها العديد من المعادن كالذهب والألمنيوم والنحاس و الحديد وغيره والأرض توفر في الغالب كل ما هو طبيعي بما في ذلك الألوان التي نستعملها لدهن أبواب منازلنا.
الأرض كتاب تاريخ حقيقي بل يمكن أن تكون أصدق كتاب تاريخ وجد أو سيوجد يوما فمن خلال ما يوجد فيها من أثر وآثار يمكن قراءة التاريخ حتى البعيد سواء تعلق التاريخ بأحداث البشر طرفا فيها أو أحداث طبيعية كالعوامل المناخية والزلازل وغير ذلك.
الأرض رمز ديني وتاريخي وثقافي وليس أشد من الرابط بين الإنسان وأرضه والأرض عرض والأرض وطن والوطن كرامة.

" لا تتحدث عن (الأصل) مع رجل أدار ظهره للمكان الذي ولد فيه وسار به حافيا"

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق