الجمعة، 26 يوليو 2013

البياض الدقيقي بمزارع العنب

البياض الدقيقي أو مرض الأويديوم يعتبر من أمراض القارة الأمريكية ظهر في أوروبا سنة 1947 وتحديدا في باريس ثم سنة 1854 تضررت كافة مزارع العنب الفرنسية بفطر الاويديوم وتدنت المحاصيل بشكل لافت وظهرت مباشرة وفي سنة 1855 المواد الكبريتية لمقاومة مرض البياض الدقيقي.
يصيب مرض الاويديوم كافة أجزاء المجموع الخضري للعنب وتتمثل علاماته على الأوراق في ظهور بقع لماعة على الجهة العليا للأوراق أما الجهة السفلى فتكون خيوط بيضاء تتحول تدريجيا إلى اللون الرمادي وتغطي كافة الوجه الأسفل للورقة مما يسبب التواءها إلى الأعلى.
في خصوص الإصابات على الأغصان يمكن أن تظهر عليها بقع بيضاء تتحول شيئا فشيئا إلى اللون الرمادي ويمكن لمرض   البياض الدقيقي أن يصيب العناقيد ويتسبب في الغالب في سقوط الأزهار.
أما الثمار المصابة فتغطى بغشاء أبيض يتحول في ما بعد إلى اللون الرمادي ، تجف الثمار إذا كانت في مرحلة بداية النمو وتتشقق إذا كانت في مرحلة النضج.
 الدورة الحياتية للفطر: يقضي فطر الأويديوم الشتاء في أكياس يكونها أو في البراعم وحتى على سطح الأغصان ويبدأ نشاطه بظهور أول الأوراق وغالبا ما تساعد الرياح على انتشار المرض وتوسع دائرته كما تساعد الرطوبة المرتفعة ودرجات الحرارة العالية 25 إلى 28 مأوية على تطور الفطر وتكاثره.
طرق المكافحة:
الطرق الزراعية ..... تقليم جيد يسمح بدخول الهواء لمختلف أجزاء الشجرة،. جمع وحرق البقايا الزراعية للموسم المنقضي والعمل على نظافة الضيعة واتباع الطرق السليمة من حيث التعامل مع المعدات أثناء الزبيرة ومختلف العمليات الزراعية كلها عمليات زراعية  تقلل من درجة الإصابة من مختلف الأمراض بما فيها الأويديوم أو البياض الدقيقي.
الطرق الكيماوية:
·       المبيدات اللاصقة: « Contact » خصوصا مادة ( البخارة souffre كبريت) وهي مادة موجودة تحت ثلاثة أشكال: مادة مسحوقة، مادة مهيأة، مادة تحل في الماء. يمكن تقديم مسحوق البخارة على ثلاثة مراحل :
المرحلة الأولى مرحلة ورقتين إلى 3 أوراق.
المرحلة الثانية مرحلة الإزهار
المرحلة الثالثة مرحلة عقد الثمار
ويمكن في صورة الإصابة الشديدة أو التعامل مع أصناف عنب شديدة الحساسية للأويديوم الترفيع في عدد التدخلات من 3 إلى 4 أو حتى 5 إذا لزم الأمر.
هناك بخارة تحل في الماء وهي في الواقع أقل فاعلية فير أنها مفيدة خصوصا عند مزجها مع مضادات أخرى لمداواة أمراض متقاطعة كالميلديو والأويديوم مثلا.
·       المبيدات الجهازية: Systemiques : تتنقل هذه المبيدات داخل أنسجة النبتة ولا تتأثر بمفعول الأمطار وتستعمل للعلاج مرة كل 14 يوما عند ظهور الظروف الملائمة للمرض ولكن تعميم استعمالها وكثرته يؤدي في الغالب إلى ظهور أصناف فطرية مقاومة لذا ننوه بضرورة العمل على التقليل من استعمال نفس المواد بصفة مستمرة واتباع طرق التداول والحرص على تغيير المواد الفعالة باستمرار والعمل على استعمال المواد المرخص فيها والمصادق عليها دون غيرها.

مواضيع ذات صلة:
رزنامة حراثة مزارع العنب، الزبيرة الخضراءبمزارع العنب، تسميد كروم العنب، التعريش العالي بمزارع العنب، تقليم العنب "الطريقة الخاصة بالتعريش العالي"، طريقة التقليم المناسبة للتعريش البسيط، تقليم العنب: المنطق لا الدراية، تقليم العنب للأمر علاقة بالحمير، إختيار طعومالعنب وحاملاتها، تحضير مشاتل العنب قبل زراعتها، الأصول المناسبة لتطعيم العنب، أصناف العنب حسب الأغراض من الإنتاج، ما قبل غراسة العنب، احتياجات شجرة العنب ، البياض الدقيقي بمزارع العنب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق