السبت، 15 يونيو 2013

الزبيرة الخضراء بمزارع العنب:


تعتبر الزبيرة الخضراء عملية مكملة للزبيرة الشتوية وهي عملية نقوم بها في فصل الربيع، وتستشف أهمية الزبيرة الخضراء من الفوائد التالية:
1.    تعديل الزبيرة الشتوية السابقة والإعداد للزبيرة الموالية.
2.    المساعدة على نمو الأغصان الجيدة وذات الخصوبة المرتفعة.
3.    تعديل مرور الهواء وأشعة الشمس داخل الشجرة والحد من مخاطر بعض الأمراض كالبياض الدقيقي والتعفن الرمادي.
4.    تعديل التوازن بين الجهاز الخضري والمجموع الجذري.
تتمثل الزبيرة الخضراء في العمليات التالية:
أ‌.       حذف بعض الأغصان: نقوم بحذف الأغصان الجديدة والغير مرغوب فيها عندما يبلغ طولها 20 إلى 50 صم.
ب‌.   قص نهايات الأغصان: تهم العملية خصوصا بعض أصناف العنب صعبة التلقيح بحيث غالبا ما تزهر ولا تثمر، وتتمثل العملية في ترك 10 إلى 12 ورقة بعد العنقود الأخير وحذف ما تبقى. نقوم بالعملية عند انطلاق عملية الإزهار مباشرة وذلك لتحفيز العناقيد على عقد الثمار والنمو الجيد. كما تساهم عملية قص نهايات الأغصان في تهوية الشجرة ودخول أشعة الشمس، تسهيل عملية الأشغال الزراعية خاصة الميكانيكية منها، المحافظة على الشكل العمودي للشجرة.   غير أن عملية قص نهايات الأغصان يمكن أن تساهم في ظهور نموات جانبية غالبا ما يكون غير مرغوب فيها لأنها تغطي العناقيد وقد تتسبب في انتشار بعض الأمراض الفطرية لذا ينصح بمراقبة الأشجار التي كانت موضوع هذه التقنية والتدخل سواء بحذف النموات الزائدة أو بالمداواة إن لزم الأمر.
ت‌.  إزالة الأوراق: تعتبر الأوراق بمثابة المصنع حيث يقع تصنيع المواد السكرية الضرورية لنمو مختلف أجزاء النبتة، غير أن تواجدها بكثافة حول عناقيد العنب غالبا ما يتسبب في حجب أشعة الشمس ومنع مرور الهواء وإعاقة عملية الرش بالمبيدات عند الضرورة. ينصح بتخفيف عدد الأوراق من التي تتواجد بأسفل كل غصن بمعدل 2 إلى 3 ورقات وهي عملية تساعد على تحسين نوعية الثمار. عملية إزالة الأوراق هذه يستحسن القيام بها خلال الفترة ما بين نهاية عقد الثمار وبداية تلونها خصوصا في مزارع كروم الطاولة أين يبحث المستهلك على الطعم الحلو وكذلك الكروم المعدة لإنتاج الخمور البيضاء.

ث‌.   إزالة العناقيد: ككل الأشجار المثمرة لعملية التخفيف تأثير مباشر على جودة الإنتاج، إذا كان عدد العناقيد يفوق معدل 2 عناقيد بالغصن ينصح بتعديل الكمية وذلك عبر حذف بعض العناقيد مباشرة بعد عقد الثمار ويمكن أن تستمر العملية حتى ما قبل بداية تلون حبات العنب كقاعدة عامة يمكن ترك عنقود بكل غصن السنة الأولى، عنقودان السنة الثانية، وثلاثة في صورة (الكروم القوية بداية من السنة الثالثة). يمكن كذلك حذف قسط من أسفل العنقود وذلك لضمان حبات عنب كبيرة والتصرف في شكل وجمالية العنقود وتعتبر هذه العملية ضرورية خصوصا لكروم عنب الطاولة أو الكروم الفتية والتي تدخل في مرحلة إنتاج قبل أوانها. 
  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق