الأحد، 9 يونيو 2013

السيلاج والتغييرات الكيميائية

التغيرات الكيميائية التي تطرأ على السيلاج ابتداء من الحش إلى نهاية التخمر :
المرحلة الأولى : ابتداء من الحش :
بحش العلف، تنقطع جميع التفاعلات الحيوية ما عدا عملية التنفس التي تستمر داخل كتلة العلف على حساب السكريات، محولة إياها إلى غاز و ماء و طاقة وهذا ما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة كتلة العشب المحشوشة وخفض كمية السكريات.



المرحلة الثانية : التخمرات الهوائية :
إثر ملئ المطمور تستمر الخلايا النباتية في التنفس مستهلكة الأكسيجين المتبقي في الجيوب الهوائية وتتكاثر في نفس الآن بكتيريات هوائية سرعان ما تختفي بزوال الأكسيجين.
تمتد هذه المرحلة من 5 ساعات في أحسن الظروف إلى عدة أيام إذا ما لم يتم طرد الأكسيجين سريعا من كتلة العشب، لذلك يجب في هذه المرحلة الأولى من تصنيع السيلاج العمل على تقصير المدة المتراوحة بين حصاد العلف وغلق المطمور لإرساء الظروف اللاهوائية في أسرع وقت ممكن. وعموما ينصح بأن لا تتعدى هذه المدة 48 ساعة.
المرحل الثالثة : بداية التخمرات اللاهوائية :
باختفاء الأكسيجين من كتلة العشب، تنشط البكتيريات اللاهوائية. وتقترن هذه التخمرات ببداية انخفاض حموضة الكتل العلفية وتستغرق هذه المرحلة من 24 إلى 72 ساعة.
المرحلة الرابعة : التخمر اللاهوائي اللكتيكي :
تنشط البكتيريات اللكتيكية (bactéries lactiques) في هذه المرحلة محولة باقي السكريات إلى حمض اللكتيك مما يؤدي إلى انخفاض حموضة العلف بسرعة إلى ما دون pH4  وهي تسمى حموضة الاستقرار اللاهوائي(pH de stabilité anaérobique ( .
وببلوغ هذه الحموضة، تنتهي عملية التخمر ويعتبر السيلاج في حالة حفظ مستقر ما لم يتسرب إليه الهواء. تستمر هذه السلسلة من التخمرات من عدد أسابيع تبعا لدرجة إنتاج الحامض ولكمية السكريات الموجودة داخل خلايا العلف.
المرحلة الخامسة : التخمرات الثانوية :
إذا لم تنخفض درجة الحموضة إلى أقل من pH5 تقريبا إما بسبب ضآلة كمية المواد السكرية الذائبة بالعلف الأخضر أو لارتفاع مستوى رطوبته، فقد تنشط البكتيريا المنتجة لحمض البيوتريك (acide butyrique) مستهلكة جزءا من طاقة السيلاج عبر تحويل السكريات والحامض اللكتيك ذاته إلى حامض البيوتريك ومكونات أخرى. وقد تهاجم البروتينات وتنتج الأمونيا مع أحماض أمينية. وهذا التخمر المنعوت بالتخمر الثانوي غير مرغوب فيه لأنه يؤدي إلى إنتاج سيلاج رديء.
المرحلة السادسة : التخمرات الهوائية عند فتح المطمور :
تبدأ هذه المرحلة عند فتح المطمور وتشمل خاصة كتلة العلف الملامسة للهواء التي تندلع بها تعفنات فطرية و خمائرية تتسبب في إتلاف جزء منه.
وفي ما يلي جدول ملخص لأهم الأطوار التي يمر بها السيلاج :


المرحلة الأولى
المرحلة الثانية
المرحلة الثالثة
المرحلة الرابعة
المرحلة الخامسة
المرحلة السادسة
عمر السيلاج
إثر الحش
من 0 إلى يومين
من 2 إلى 3 أيام
من 3 إلى 4 أيام
21 يوم
-
عند فتح المطمور
نوع الأنشطة
تنفس الخلايا، إنتاج ثاني أكسيد الكربون وطاقة وماء
إنتاج حامض الخليك واللكتيك وكحل الإيتانول
انتاج الحمض اللكتيكي
توقف التخمر
إنتاج حمض البيوتريك
تحلل هوائي عند فتح المطمور
تغير درجة الحرارة
32-20
40
30
30
30
30
30
pH
6.0-6.5
6.5-6.0
4.0-5.0
أقل من 4
5
7.0-4.0
الأحياء المعنية
خلايا النبتة
البكتيريات الهوائية
بكتيريا الخليك و اللكتيك
بكتيريات اللكتيك
بكتيريات البيوتريك
خمائر و فطريات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق