الأربعاء، 12 يونيو 2013

العوامل المحددة لإنتاج السيلاج :

  *أنواع المزروعات القابلة للخزن بطريقة السيلاج :
تتلائم عديد الأصناف من الزراعات العلفية مع عملية السيلجة نخص بالذكر منها :القصيبة، الشعير، التريتيكال، المنجور السنوي، الفستوكة، الذرة العلفية، خليط قصيبة، سلة، خليط تريتيكال، قرفالة.



  *قابلية الأعلاف للخزن بطريقة السيلاج :
يمكن خزن كل النباتات سواء كانت طبيعية تلقائية أو أعلاف مزروعة عن طريق عملية السيلاج إلا أن بعضها تتوفر فيها قابلية للخزن أكثر من غيرها.
    أ/كمية السكريات الذائبة :
  كلما كان العلف غنيا بالسكريات الذائبة، نشطت البكتيريات اللكتيكية في عملية التخمر  وارتفعت حظوظ نجاح السيلاج نتيجة إنتاج الكمية اللازمة من حمض اللكتيك. وفي هذا الصدد فإن النجليات (القصيبة، الشعير، التريتيكال، الدرع، الذرة العلفية و المنجور الحولي) غالبا ما تكون غنية بالمواد السكرية الذائبة (أكبر من 8 بالمائة باعتبار المادة الجافة).
وتبلغ نسب هذه المواد أقصى حدها في طور "الحليب-عجين" بالنسبة للنجليات، وفي طور البرعم الزهري بالنسبة للبقوليات. كما ينخفض مستوى السكريات أيضا بفعل تسميد ازوتي مفرط فيه أو بفعل تجفيف جزئي للعلف قبل طمره تحت ظروف تجفيف غير ملائمة (في طقس مغيم و رطب)، أو إذا ما طالت المدة أو الفترة بين الحش و تغطية المطمور.
  ب/قدرة دفع الحموضة Pouvoir tampon)) :
 تحتوي الأعلاف على كميات متفاوتة من المعادن والمواد الازوتية التي لها قدرة على مقاومة انخفاض الحموضة المنجرة عن التخمر. فكلما ارتفعت هذه القدرة، إلا وقلت حظوظ نجاح السيلاج. وترتبط هذه الخاصية بنوع العلف فهي هامة لدى البقوليات (نظرا لغنائها بالبروتينات)، وترتفع مع تقدم الطور النباتي للأعلاف ومع الإفراط في التسميد الازوطي لدى الحبوب العلفية.
   ت/محتوى العلف من المادة الجافة :
تعتبر رطوبة العلف عند طمره أهم الخاصيات التي يرتبط بها نجاح السيلاج. وينصح عموما بطمر العلف عندما يتراوح محتواه من المادة الجافة بين 30 و 35 بالمائة، وهو المستوى الذي يتم فيه التخمر اللكتيكي على أحسن وجه.
ففي حالة خزن علف ذي نسبة مادة جافة منخفضة جدا عن هذه القيمة ينتج عنه ضياع المكونات الغذائية مع عصارة السيلاج علاوة عما يسببه العصير من أضرار بيئية. وقد تنحصر في هذه الحالة حموضة كتلة العلف فوق pH5 ،                                                                            مما يتسبب في حدوث تعفنات ثانوية غير مرغوب فيها. أما في حالة خزن علف مستواه من المادة الجافة يفوق بكثير 35 بالمائة, فقد يستعصي ضغط كتلة العلف بالدرجة الكافية لطرد الهواء بداخله بصفة آلية. والنتيجة تكاثر التعفنات به.
 في كلتا الحالتين تجدر الإشارة إلى ضرورة اتخاذ التدابير اللازمة لتفادي الوقوع في فخ التخمرات الغير مرغوب فيها.

ضرورة معرفة نسبة المادة الجافة بالعلف وذلك إما عن طريق الاتصال بالمخابر العاملة في الغرض أو استعمال فرن كهربائي ( Micro-ondes Four à) .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق