الأحد، 17 نوفمبر 2013

زبيرة تكوين أشجار الزياتين

في الواقع تعتبر زبيرة التكوين الخاصة بالزياتين السبيل إلى الحصول على شجرة زيتون في الشكل المتعارف عليه وهو في الغالب شكل دائري إلى بيضاوي، وتختلف الطرق باختلاف الأهداف من الغراسة فأشجار الزياتين التي تزرع بغاية مصدات رياح أو للزينة بالحدائق لا تتلقى نفس تقنية التشذيب الخاصة بالزياتين المزروعة بغرض الإنتاج، والزياتين المروية تختلف عن البعلية وهناك العديد من نقاط الاختلاف حتى على مستوى الأصناف لكي لا نقول على مستوى كل شجرة.
تعتبر الزبيرة أو التشذيب عملية جراحية على كائن حي ننقل من خلالها صورة الشجرة من الوضع "أ" إلى الوضع "ب" دون استعمال الممحاة بمعنى أن الأغصان التي يقع استئصالها لا يمكن إرجاعها وبالتالي تعتمد العملية على المعرفة والتجربة وخصوصا سرعة القرار.


تمتد فترة زبيرة التكوين من اليوم الأول لغراسة الشجرة إلى غاية دخولها في طور الإنتاج، وهي الفترة التي يمكن خلالها للمزارع أو المختص تكوين الشجرة في شكلها النهائي.
الشكل المتعارف عليه لشجرة الزيتون هو كتلة قائمة على جذع وحيد يبلغ طوله حوالي متر واحد تتفرع منه ثلاثة إلى أربعة فروع حاملة للأغصان الحاملة للبراعم، ويمكن تلخيص زبيرة التكوين في العمل على الحصول على هذا الشكل خلال السنوات الأولى لحياة شجرة الزيتون.
من بين طرق إكثار الزيتون الإكثار بالقرمة أو الكوبة وهي طريقة تقليدية تعتمد على إكثار الزياتين بقطع خشبية تزن بين 2 إلى 5 كلغ وربما أكثر وذلك بتشتيلها لمدة موسم كامل في المشتل وعند ظهور نمواتها واكتسابها الصلابة تنقل إلى المكان الدائم، هذه الطريقة لا تزال مستعملة في العديد من البلدان خصوصا في الضيعات البعلية على الرغم مما يعاب عليها كطريقة من أنها تنقل الكثير من الأمراض أهمها مرض الذبول والأمراض الفيروسية. تحمل القرمة أو الكوبة في الغالب عديد النموات وباعتبار أن زبيرة التكوين تبدأ منذ اليوم الأول من الغراسة لذا يقع استئصال النموات الغير مرغوب فيها عند غراسة الكوبة في مكانها الدائم والمحافظة على غصن واحد أو إثنين يقدر أنهما الأصلح ليكون أحدهما جذع زيتونة المستقبل.
في السنة الثانية يقع اختيار أحد الجذعين وحذف النموات السفلية على طول 30 إلى 40 صم لتكوين الجذع.
في السنة الثالثة يكون الجذع في الغالب بطول 70 صم إلى 1 متر عندها يقطع من هذا المستوى لتشجيع النموات الجانبية على تكوين فروع شجرة الزيتون.
في السنة الرابعة تبدأ ملامح الشكل المطلوب في الظهور وعندها تحذف كل النموات الجانبية ونحافظ على الثلاثة أو الأربعة فروع العلوية والعمل على أن تكون متوازنة في الشكل وعدد النموات بحيث لو نظرنا إلى الشجرة من أعلى نجد أننا تحصلنا على شكل دائري.
في السنة الخامسة تدخل الشجرة نظريا في مرحلة بداية الإنتاج ولو بكميات قليلة جدا والمطلوب العمل على انطلاق زبيرة الإنتاج لتحضير الشجرة لحمل الثمار في السنة المقبلة.

بالنسبة للشتلات المتأتية من عقل خضرية عادة تكون على جذع وحيد منذ البداية، ننتظر عادة بلوغها العلو المطلوب وهو أكثر من 50 صم وقطع الجذع لتشجيع النموات الجانبية على النمو وتكوين هيكل الشجرة واتباع نفس التمشي أعلاه للحصول على شجرة بمواصفات زيتونة قادرة على حمل الثمار. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق