الأحد، 10 نوفمبر 2013

زبيرة الزيتون.

زبيرة الإتناج للزياتين
تعتبر زبيرة الزيتون نقطة الانطلاق للمسار المؤدي إلى نقطة الجني، إذا تم إغفال هذه النقطة يجب انتظار بعض المفاجئات عند خط الوصول.
نموات هذا الموسم هي فقط من يحمل ثمار الموسم القادم.
بمعنى أدق : إذا كانت نموات هذا العام قليلة لا يمكن انتظار الكثير من الإنتاج في العام المقبل. بما معناه نموات كثيرة تساوي إنتاجا وافرا، والعكس صحيحا.

ولو أردنا تعريف زبيرة إنتاج الزياتين لقلنا ما يلي:
زبيرة الإنتاج لشجرة زيتون منتجة هي عملية تقنية نحفز من خلالها شجرة زيتون في طور الإنتاج على إنتاج المزيد من النموات لضمان إنتاجا وافرا خلال الموسم المقبل مع الحرص على  المحافظة على الهيكل العام للشجرة بما يضمن مرور الهواء وأشعة الشمس ولا يعيق الأشغال الزراعية دون إغفال الجانب الصحي للشجرة المتمثل في استئصال الفروع التي تحمل إصابات أو علامات على مرض ما.
مثال رقم 1:
نحن الآن في سنة 2013 ، أمام شجرة قوية في صحة جيدة بها الكثير من النموات.
نظريا هذه الشجرة ستكون حاملة لكثير من الثمار سنة 2014.
ما الداعي إذا لتشذيب هذه الشجرة؟
لو أعدنا قراءة التعريف أعلاه لوجدنا في جزءه الثاني ضرورة ضمان مرور الهواء وأشعة الشمس ( أشعة الشمس ضرورية لبلوغ حبات الزيتون مرحلة النضج). طريقة التدخل إذا ستقتصر على إزالة ما يقدّر على أنها نموات زائدة حتى ولو كنا متأكدين أنها لو بقيت ستحمل ثمارا لضمان مرور الهواء وأشعة الشمس.
في المحصلة: شجرة قوية = زبيرة خفيفة.
مثال رقم 2:
نحن الآن في سنة 2013 أمام شجرة ضعيفة بنموات قصيرة لا تتجاوز 15 صم، هذه الشجرة سوف لن تكون حاملة لكثير من الثمار خلال الموسم المقبل والمطلوب العمل على التدخل وتشذيبها بشدة. قص ما أمكن من الأغصان القديمة وتحفيز الشجرة على تجديد نمواتها مع الحرص طبعا على مراعات ما ورد بالتعريف أعلاه خصوصا في ما يتعلق بالجانب الصحي في هذه الحالة. الإنتاج سوف لن يكون وافرا في سنة 2014 لا محالة ولكن بتدخلنا سنضمن إنتاجا وافرا سنة 2015.
في المحصلة: شجرة ضعيفة = زبيرة حادة.
هل يجب تشذيب أشجار الزيتون كل سنة أم كل سنتين؟
صدقا، لا يمكنني الإجابة على هذا السؤال لأن إجابته نعم و لا.
شجرة الزيتون مميزة طبيعيا بخاصية المعاومة، وهي خاصية تمكن الشجرة من إنتاج النموات في السنة 1 وإنتاج الثمار على تلك النموات في السنة 2 وهكذا.
زبيرة الأشجار سنويا قد ( قد) تقلل من ظاهرة المعاومة وبذلك نحافظ على نسق إنتاج متوسط ومتوازن سنويا.
زبيرة الأشجار كل سنتين قد ( قد) تكرس ظاهرة المعاومة وبذلك يكون لدينا إنتاجا وافرا في موسم والقليل منه في الموسم الذي يليه.
في الحقيقة تدخل الكثير من العوامل في المعادلة، والزراعة اقتصاد، من هذه العوامل: الوقت، الكلفة، الضيعة مروية أم بعلية، تسميد الأشجار ( نعم / لا)، الأصناف ومدى تأثرها بظاهرة المعاومة.

شخصيا أفضل المرور سنويا على الأقل لضمان الجانب الصحي للشجرة ومراقبة هيكلها والتخلص من الأغصان الجافة والتأكد من مرور الهواء خلالها ووصول أشعة الشمس لمختلف أجزائها.

في التدوينة المقبلة سوف نحاول تلخيص زبيرة التكوين للزياتين. 
///////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////


لطفا، أترك تعليقا، لا تقرأ وتمر... تعليقك يهمنا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق