الجمعة، 22 فبراير 2013

الدورة البيولوجية. (المستسمد)


دورة الكربون ودورة النيتروجين
تدخل جميع العناصر والمكونات الطبيعية الموجودة في الطبيعة ضمن دورة بيوجيوكيميائية لتتحول من حالة إلى حالة. في الواقع تعمل جميع العناصر الحية المتواجدة في الطبيعة ضمن هذه الدائرة الكبرى. وفي إطار احتياجاتها لمواصلة الحياة تستغل النباتات والحيوانات المواد المعدنية وتحولها إلى مادة عضوية و بعد اندثار النباتات والحيوانات تتمعدن المادة العضوية وتعود لتدخل الدورة من جديد وهذه العملية يدرجها العلماء ضمن دورة  فرعية تسمى الدورة البيولوجية. أهم الدورات المكونة لها هي دورات الكربون والنيتروجين والماء و الفسفور والكبريت ويكوّن المستسمد الطبيعي أحد حلقات هذه الدورات غير أن دورتي الكربون والنيتروجين هما الأهم في حديثنا عن المستسمد.
دورة الكربون:
فقط ثاني أكسيد الكربون كغاز في الغلاف الجوي أو في جزيئات الماء من يوفر "الكربون" هذه المادة الأساس في تكوين المادة العضوية لدى الكائنات الحية من نبات وحيوان. ثاني أكسيد الكربون هذا او ما يرمز إليه بـ ( CO2 ) يقع استغلاله من طرف النباتات الخضراء (التي تحتوي على اليخضور أو كلوروفيل)  ضمن عملية التخليق الضوئي لتحويله إلى سكاكر أو عن طريق تفاعل كيماوي آخر إلى بروتينات أو دهون وهي مواد تعد حياتية يستغلها الإنسان والحيوانات والنباتات التي ليس لديها اللون الأخضر كالفطريات.
كل الأحياء تتنفس وتطلق غاز ثاني أكسيد الكربون وعندما تموت تتحلل أجسمها عبر أحياء دقيقة أخرى وتتمعدن المادة العضوية لتستغل من طرف أحياء تتنفس وتنتج ثاني أكسيد الكربون. وفي المحصلة يطرح ثاني أكسيد الكربون ونعود إلى بداية الدورة. ما يهمنا في موضوع المستسمد أن العملية التي نقوم بها عند صناعة المستسمد في الحديقة تؤدي إلى معدنة المادة العضوية وتساهم في تفعيل دورة الكربون.
 دورة النيتروجين:
يعد الغلاف الجوي للأرض أكبر خزان للنتروجين فهو متكون من 80 بالمائة من هذه المادة و20 بالمائة من الأكسيجين. لكي يصبح قابلا للاستغلال من طرف الكائنات الحية يجب أن يمر نيتروجين الهواء أو النيتروجين الطبيعي بدورة تمعدن تساهم فيها أحياء دقيقة أهمها البكتيريا التي تقوم بهذه العملية وتضع النيتروجين الممعدن على ذمة الجذور في شكل نيترات. بعد امتصاص النيترات من طرف النبات يقع توجيهها إلى الأوراق أين تدخل ضمن تفاعل كيمياوي دقيق يحولها إلى بروتينات مواد حياتية في حياة الإنسان والحيوان. عند موت الكائنات الحية تتكفل الأحياء الدقيقة بتحليل مادة النيتروجين في الجسم المتحلل ليرجع قسم من النيتروجين إلى الأرض في حين تتكفل أنواع أخرى مختصة من البكتيريا بالنسبة الباقية من النيتروجين لتجعلها تتبخر في اتجاه الهواء.
نسبة الكربون مقارنة بالنتروجين هي مؤشر نستطيع من خلاله معرفة درجة تطور عملية التحلل بالمادة العضوية، بمعنى أدق نتمكن من معرفة مدى قابلية أوسرعة تمعدن المادة العضوية. سوف نحاول الحديث عن هذه المقارنة في المقال الموالي إن شاء الله.
محسن الــــــــــــلافي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق