الثلاثاء، 19 فبراير 2013

تقنية صناعة المستسمد الطبيعي


تقنية صناعة المستسمد الطبيعي.
المرحلة 1:
لا تتطلب تقنية صناعة المستسمد الطبيعي بحديقة المنزل الكثير من المعرفة فهي ببساطة أن تضع في مكان مظلل وبعيد عن الرياح في أحد أرجاء حديقة المنزل كل المخلفات العضوية الناتجة عن الاستعمالات اليومية  مع الحرص على احترام القواعد التي أتينا وسنأتي على ذكرها خاصة تلك المتعلقة بالمواد الممكن استعمالها والمواد الممنوعة. مساحة مكان التجميع نحددها حسب الكميات التي يمكن توفرها فيمكن أن تكون متر على متر أو أكثر.
يستحسن أن تكون أرضية مكان تجميع النفايات محروثة، نطرح فوقها مباشرة كطبقة أولى بعلو 10 صم تقريبا بعض النفايات الخشنة مثل أغصان بعض الأشجار مقسمة إلى أجزاء صغيرة ثم نواصل وضع النفايات العضوية المتأتية من المطبخ والحديقة بشكل يومي مع محاولة الحرص على تداول الطبقات "رطب و أخضر" ثم " مواد جافة". يمكن أن تكون مساحة كومة المستسمد مثلا متر و نصف المتر مربع بعلو متر وذلك لتسهيل العمل. الحرص على حماية كومة المستسمد من الأمطار وذلك بتغطيتها سواء بالتبن أو ببعض الكرتون الخشن أو ما شابه وتجنب تغطية الكومة بالبلاستيك لأنه يحول دون دوران الهواء في الكومة وهو عامل ضروري لنضج المستسمد بصفة طبيعية.
في صورة احترام ما تقدم من نصائح طبيعيا ترتفع درجة الحرارة داخل الكومة إلى المستوى المؤمل خلال أيام قليلة من بداية وضع النفايات في مكانها وهي مؤشر للحصول على سماد طبيعي و جيد.
   يمكن أن تصل درجات الحرارة في كومة المستسمد إلى 70 درجة مئوية.
   درجات الحرارة بين 55 و 65 درجة جيدة جدا لأنها تدخل الكائنات الدقيقة الحية بالمستسمد في دائرة الفعل وتجعلها تعمل بنشاط وتتلف بذور النباتات الغير مرغوب فيها والكائنات الحاملة للأمراض.
   بعد أسبوعين إلى 6 أسابيع درجات الحرارة سوف تتدنى طبيعيا بالكومة وينقص حجمها وهو مؤشر على ضرورة تقليب وخلط مواد مستسمد الكومة وتهوئتها. مع الحرص على رش كومة المستسمد بالماء في صورة ما لاحظتم أنها جافة بحيث تكون مثل النشاف المبلل.
   خلال أسابيع قليلة سوف تنزل درجة الحرارة بالكومة إلى غاية 40 درجة وينقص حجمها من جديد عندها نعيد نفس العملية أعلاه مع الحرص على الرش بالماء في صورة ملاحظة الجفاف.
   بعد ستة أشهر إلى سنة من بداية العملية ينضج المستسمد ويصبح صالحا للإستعمال عديد العوامل تحدد مدة نضج المستسمد أهمها الفصل من السنة ودرجات الحرارة الخارجية للكومة والمواد العضوية المستعملة.
   بين شهر واحد وثلاثة أشهر لا يمكن اعتبار المستسمد ناضجا.
   بين ستة أشهر وسنة واحدة يمكن أن نتسائل عما إذا كانت نتائج عملنا قد أثمرت.
   مستسمد ناضج يعني : خليط متجانس - عدم أو صعوبة التعرف على المواد التي وضعناها بالكومة – رائحة دبال الغابة.
المرحلة 2:  
ليكون صالحا للاستعمال يجب أن يمر المستسمد بمرحلة الغربلة وهي مرحلة ضرورية خصوصا لفصل المواد التي لم تنضج بعد وإعادتها إلى الكومة من جديد. للقيام بهذه العملية سبق ونصحنا بضرورة وجود غربال 6 مم إلى 2 صم بإطار خشبي كذلك الذي نستعمله لغربلة الرمال في أشغال البناء أو سرير قديم يمكن أن نضعه مجانبا للحائط والقيام بالعملية.
المرحلة 3:
إذا لم يقع استغلال المستسمد مباشرة بعد نضجه وغربلته يمكن تخزينه وفي هذه الحالة يرجى العمل على حماية المستسمد خصوصا من أشعة الشمس ومياه الأمطار التي قد تتسبب في تسرب ما به من مواد عميقا في الارض من جراء المياه. وفي صورة حفظه لايجب أن تتجاوز مدة الحفظ السنة الواحدة لأنه في هذه الحالة  يتعرض إلى دورة تمعدن متقدمة تفقده خاصياته كمستسمد صالح لتغذية النباتات.. يتبع..
محسن الــــــــــلافي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق