الجمعة، 15 فبراير 2013

الأدوات الضرورية لصناعة المستسمد


مقـــــــــــال رقم 4:
تحدثنا في مقالات سابقة عن تعريف المستسمد الطبيعي وعن فوائده وعن المواد العضوية التي يمكن استعمالها ونتحدث اليوم عن المعدات الواجب توفرها لاستغلال ما يتوفر بمنازلنا وحدائقنا من مواد عضوية صالحة للرسكلة.
صناعة المستسمد عملية بسيطة لا تتطلب معدات خصوصية ولا الكثير من الجهد، إذ يمكن الاعتماد على الكميات الأولية من الفضلات العضوية الممكن توقع توفرها لدينا ومساحة الحديقة لتحديد المعدات الواجب توفرها من ضمن المعدات التالية:
1.    من الضروري توفير وعاء خاص بالفضلات العضوية المنزلية. إذا كان المكان الذي نقوم فيه بصناعة المستسمد بالحديقة والحديقة محاذية للمنزل يمكن الاستغناء عن هذا الوعاء وطرح الفضلات مباشرة في مكان تحللها وهي طريقة تخلصنا من الروائح الكريهة وتجمع الذباب والحشرات.
2.    عربة يد، قد نستحقها لنقل الأعشاب الخضراء من الحديقة لمكان التجميع.
3.    رفش مسنن لتقليب المواد
4.    معول صغير ومقص تشذيب لقص الأغصان في حالة تواجدها إلى قطع صغيرة.
5.    غربال 6 مليمتر إلى 2 صم.
فقط لا غير، وبذلك ستة أشهر على أقصى تقدير سوف تتحصل على مورد من المواد العضوية الممعدنة الجاهزة للاستغلال تكفيك نظريا لتسميد حديقتك دون اللجوء لاقتناء الأسمدة المصنعة كيماويا. وسوف تشعر بأن حاوية فضلات المنزل قد اقتنت نقطة لتضعها فوق الــ"ح" لتصبح خاوية... إلا من بعض المواد المنصوح بعدم استعمالها في صناعة المستسمد الطبيعي./..يتبع.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق