الاثنين، 25 سبتمبر 2023

نقص البور في اشجار الزياتين.

      

مقدمــــــــــــــة                   

للتشابه في الاعراض يخلط العديد من الفلاحين بين علامات نقص البور و أعراض نقص البوتاسيوم، وقد يخطء البعض ويطبقون رش البوراكس تحت الاشجار او تقديمة في شكل اسمدة ورقية لأشجار الزيتون بغرض تصحيح الحالات الناجمة في الواقع عن نقص البوتاسيوم، والتي نصادفها بكثرة على الزياتين. لهذا يعد تحليل الأوراق العامل المحدد الوحيد لاضافة عنصر البور من عدمه، لأن زيادته بصفة اعتباطية لها تأثيرات غير مرغوبة على النبات .





تأثير نقص البورون

يؤدي حظور عنصر البور الى زيادة الأزهار والى زيادة الثمار العاقدة فى النبات ويؤدي استخدامه الى الزيادة في قدرة النبات على امتصاص عنصر الكالسيوم ويلعب دورا هاما باتحاده مع عنصر البوتاسيوم في ضبط الضغط المائي داخل النبات.

علامات نقص البور

النقص في مادة البورون يؤدي في الغالب الى انخفاض فى محصول الاشجار نتيجة الى تدني أداء حبوب اللقاح والتساقط السريع للأزهار وبالتالي نقص في عدد الازهار العاقدة. كما يمكن معرفة علامات نقص البور من خلال ظهور تشوهات على الثمار.

للعلم رش البوراكس تحت الاشجار خلال فترة التزهير يعتبر من الاخطاء الشائعة لان حركة البور بطيئة وقد لا تستفيد منه الشجرة في الوقت المناسب لذا ينصح باستعمال البور في شكل سماد ورقي مباشرة قبل فترة الازهار «قبل» او العمل على تسميد الاشجار برش البوراكس تحت الاشجار بمعدل 20 الى 200 غرام تحت الشجرة حسب العمر والانتاج وذلك في شهر 12 لتمكين المادة الفاعلة من الوصول الى المناطق المستهدفة وهي مناطق التزهير، مع الحرص على ضرورة تحليل مياه الري واوراق الاشجار قبل العملية.

في الاراضي ذات الآس الهيدروجيني pH اكثر من 8 او في ضيعات الزيتون البعلية يستحسن استعمال البور في شكل سماد ورقي بتركيز 0.1 %، في الغالب لمرة واحدة مباشرة قبل الازهار.

 

                                                        محسن اللافي

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق