الخميس، 4 ديسمبر 2014

اللوبيا الخضراء أو الفاصوليا الخضراء

تسمى أيضا الحبوب الفرنسية، والفاصوليا الطويلة، وتسمى الفاصوليا الهشة، والفاصوليا التي تصدر صريرا .. تلك هي الأسماء التي أطلقت على الفاصوليا التي يقع استهلاكها في شكل قرون خضراء قبل نضجها بشكل نهائي.
والفاصوليا نبات سنوي موطنه الأصلي أمريكا الجنوبية ينتمي إلى عائلة الفاباسي "Fabacées" - العائلة البقولية - ثماره في شكل قرون تستهلك خضراء في مرحلة ما قبل النضج.

هي زراعة خاصة بالفصل الحار، لا تتطلب الكثير من حيث نوعية التربة وتنمو بصفة طبيعية في الأراضي الغرينية وحتى بالأراضي الغرينية الصلبة فقط تتطلب آس هيدروجيني بين 6 و 7.5 ولا تفضل المياه المالحة ولا المواد العضوية غير المحللة، تزرع في فصل الربيع عندما ترتفع درجة حرارة التربة، التربة الباردة تؤثر في نسبة النمو عند الزراعة. تتطلب زراعة الفاصوليا احترام عملية الري كما ونوعا وتوقيتا، تفضل الري بالرش في صورة الزراعة الموسمية والري قطرة / قطرة تحت البيوت الحامية ومن حيث الكم يجب توفير ما لا يقل عن 200 إلى 250 مم خلال الموسم الزراعي وهو موسم قصير.
لا تتحمل زراعة اللوبيا نقص المياه خصوصا خلال فترتي ما بعد الزراعة مباشرة لأن النقص يؤثر سلبا في عملية الإنبات وينتج عنه تخلف بعض الحبوب التي لا يمكن تعويضها. ومرحلة ما بين فترة الإزهار والجني وهي فترة تؤثر في نسبة تلقيح الزهور وبالتالي في جودة قرون الفاصوليا.


 بالنسبة لتحضير الأرض ينصح بحراثة عميقة متبوعة بعملية ترطيب ونثر 20 إلى 30 طن من الغبار الجيد .
تمد فترة الزراعة بداية من نصف شهر مارس إلى منتصف شهر ماي ويستحسن أن تكون على فترات لضمان تزويد السوق أطول مدة ممكنة وضمان متوسط مردودية اقتصادية.
بالنسبة للأسمدة الكيماوية ينصح ب 30 إلى 50 كلغ من مادة الأمونيتر و 50 إلى 60 كلغ من مادة الفسفاط و 100 إلى 150 كلغ من مادة البوطاس في الهكتار الواحد ويستحسن القيام بتحليل التربة لتحيين الأرقام المدرجة.

يقع جني القرون الخضراء الجاهزة للاستهلاك 60 يوما بعد الزراعة ويمكن للهكتار الواحد أن ينتج 9 إلى 14 طن من القرون.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق