الأربعاء، 3 ديسمبر 2014

الفول المصري أو الفول ذو الحبوب الصغيرة. (FEVEROLE)

الفول المصري أو الفول ذو الحبوب الصغيرة. (FEVEROLE)
هو زراعة ملائمة للفصل البارد، ويعد من أحسن الزراعات التي تسبق زراعة الحبوب لما تتركه بالتربة من مواد آزوطية فضلا عن أنها تعد من الزراعات النظيفة لما تتطلب من خدمات قصد التخلص من بذور النباتات الطفيلية قبل نضجها وسقوطها بالتربة. استهلاكها في شكل حبوب مجروشة يثمن الأعلاف وتعد العلائق الغنية بالفول من أحسن ما يقدم للحيوانات خصوصا في مجال التسمين.
من أهم الأصناف المتداولة في تونس نذكر: Aquaduce ، De Seville ، Histal  ، Précoce d’Aquitaine.
بالرغم من كثافة مجموعها الجذري لا تصنف زراعة الفول المصري من بين الزراعات المتعبة للتربة (Culture peu épuisante) تفضل زراعة الفول الأراضي الطينية الغرينية  ولا تتلائم مع الأراضي ذات الحموضة المرتفعة ( شوارد هيدروجين أو آس أقل من 5.5 pH )، تتحمل بشكل نسبي كثرة المياه أو تغدق التربة الوقتي ولا تتحمل الجفاف المتواصل وكثرة الحرارة خصوصا خلال فترة الإزهار حيث تتسبب الحرارة المرتفعة في إجهاض زهرات الفول وغالبا ما يتسبب ارتفاع الحرارة في الحصول على قرون فول بدون ثمار.
بالرغم من أن زراعة الفول المصري لا تتطلب الكثير من حيث خصوبة التربة إلا أننا ننصح بضرورة العمل على تحضير التربة بحراثة عميقة إلى متوسطة  بما يسمح بردم حبات الفول جيدا لتفادي التجمد الذي يحول دون نموها وما يسمح بتكوين مجموع جذري قادر على تغذية النبتة و تمكين التربة بعمق من مادة النتروجين الطبيعي التي تثبتها نباتات الفول.
في خصوص ري الفول المصري، لا ننصح بالري قبل فترة الإزهار لما للعملية من تأثير سلبي على عقد الأزهار حيث تشجع عملية الري على النموات الخضرية وتحد من الزهور أو تساهم في إجهاضها. لذلك ننصح ببداية عملية الري في نهاية فترة الإزهار ومواصلتها حتى عشرين يوما بعد نهاية هذه الفترة.
لا تستدعي زراعة الفول باعتباره من عائلة القرنيات تسميد نتروجيني لما تتميز به هذه العائلة النباتية من خاصية تثبيت النينروجين الطبيعي  غير أنه من الضروري الحرص على توفير الأسمدة الفسفاطية والبوطاسية حسب خصوبة التربة وكميات الإنتاج المطلوبة أو المنتظرة والعمل على توفير ما لا يقل عن 15 طن من الغبار واحترام عمليات التخلص من الأعشاب الطفيلية مبكرا قبل تفرع نباتات الفول (قبل مرحلة 2 إلى 3 ورقات).
بالنسبة للأمراض والآفات التي تستهدف الفول المصري نذكر المن الأسود، البوتريتيس، الصدأ والأنتراكنوز وكلها تستدعي المقاومة لما لها من تأثير سلبي على حسن نمو الفول وعلى النتائج النهائية من حيث تقلص الإنتاج.
في خصوص عمليات الجني ينصح بالقيام بالعملية في مرحلة رطوبة بحبات الفول تقدر بـــ20 % وهي مرحلة مرور حبات الفول من اللون الأصفر المخضر إلى الأصفر البني و ننبه إلى أن لون قرون الفول التي تميل إلى السواد ليست مؤشر نضج فهي في الغالب تنبئ بوصول حبات الفول إلى مرحلة 40 % رطوبة لا غير وهي مرحلة ما قبل النضج.
في حالة الخزن المطول يرجى مراجعة المصالح الزراعية للحصول على معلومات حول المواد المضادة للتسوس.
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق